تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : " واحْكُمْ بتأصيلِ حُروفِ سِمْسِمِ *** ونحوِهِ والْخُلْفُ في كَلَمْلِمِالمراد بسمسم الرباعي "الشيخ : المراد بسِمسِم.القارئ : ...الشيخ : المراد ...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... واحكم بتأصيل حروف سمسم *** ونحو والخلف في كلملم المراد بسمسم الرباعي الذي تكررت فاؤه وعينه ولم يكن أحد المكررين صالحا للسقوط فهذا النوع يحكم على حروفه كلها بأنها أصول فإذا صلح أحد المكررين للسقوط في الحكم عليه بالزيادة خلاف وذلك نحو لملم أمر من لملم وكفكف أمر من كفكف فاللام الثانية والكاف الثانية صالحان للسقوط بدليل صحة لم وكف فاختلف الناس في ذلك فقيل هما مادتان وليس كفكف من كف ولا لملم من لم فلا تكون اللام والكاف زائدتين وقيل اللام زائدة وكذا الكاف وقيل هما بدلان من حرف مضاعف والأصل لمم وكفف ثم أبدل من أحد المضاعفين لام في لملم وكاف في كفكف ....".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " واحْكُمْ بتأصيلِ حُروفِ سِمْسِمِ *** ونحوِهِ والْخُلْفُ في كَلَمْلِمِ
المراد بسمسم الرباعي "


الشيخ : المراد بسِمسِم.
القارئ : ...

الشيخ : المراد بسَمسَم؟ لا لا بسِمسِم.
القارئ : " المراد بسمسم الرباعي "

الشيخ : وهذا أيضًا يحتاج إلى تعريف بالفعل، يعرفه واحد منكم؟ وش عبد الله هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : السمسم هذا ..
الطالب : حب صغير يا شيخ حق أكل الطيور.

الشيخ : هاه يحط في بعض الخبز أحيانًا ..
الطالب : ...

الشيخ : الذي يحط في بعض الخبز أحيانا، الخبز المدوّر هذا، بس خلاص عرفناه، نعم.
القارئ : " المراد بسمسم الرباعي الذي تكررت فاؤه وعينه ولم يكن أحد المكررين صالحًا للسقوط، فهذا النوع يحكم على حروفه كلها بأنها أصول، فإذا صلح أحد المكررين للسقوط في الحكم عليه بالزيادة خلاف وذلك نحو لملم "

الشيخ : لملم.
القارئ : " أمر من لملم، وكفكف أمر من كفكف، فاللام الثانية والكاف الثانية صالحان للسقوط بدليل صحة لم وكف "

الشيخ : لمّ وكفّ.
القارئ : " لمّ وكفّ، فاختلف الناس في ذلك فقيل: هما مادتان وليس كفكف من كفّ ولا لملم من لمّ، فلا تكون اللام والكاف زائدتين وقيل: اللام زائدة وكذا الكاف، وقيل: هما بدلان من حرف مضاعف والأصل لمم وكفف، ثم أبدل من أحد المضاعفين لام في لملم وكاف في كفكف ".

الشيخ : زين، وش عندك تقول؟ أعطني إياه، أعطني الذي عندك ... نعم.

Webiste