تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : " فأَلِفٌ أَكثرَ مِنْ أَصلَيْنِ *** صَاحبَ زائدٌ ".الشيخ : صاحَبَ.القارئ : " صَاحَبَ زائدٌ بغيرِ مَيْنِ ".الشيخ : الآن المؤلف رحمه الله بدأ يبي...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... فألف أكثر من أصلين *** صاحب زائد بغير مين إذا صحبت الألف ثلاثة أحرف أصول حكم بزيادتها نحو ضارب واليا كذا والواو إن لم يقعا ... كما هما في يؤيؤ ووعوعا أي كذلك إذا صحبت الياء أو الواو ثلاثة أحرف أصول فإنه يحكم بزيادتهما إلا في الثنائي المكرز. فالأول: كصيرف ويعمل وجوهر وعجوز. والثاني: كيؤيؤ لطائر ذي مخلب ووعوعة مصدر وعوع إذا صوت فالياء والواو في الأول زائدتان وفي الثاني أصليتان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فأَلِفٌ أَكثرَ مِنْ أَصلَيْنِ *** صَاحبَ زائدٌ ".

الشيخ : صاحَبَ.
القارئ : " صَاحَبَ زائدٌ بغيرِ مَيْنِ ".

الشيخ : الآن المؤلف رحمه الله بدأ يبيّن مواضع الزيادة، لمّا عرفنا حروف الزيادة، حروف الزيادة لها مواضع، الأول قال كل ألف صاحب أكثر من أصلين فهو زائد، كلّ ألف صاحب أكثر من أصلين فهو زائد، طيب وإن صاحب أصلين؟ هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : فليس بزائد، فمثلًا قال ألف، لكن ما صاحب إلاّ أصلين وهي؟
الطالب : القاف واللام.

الشيخ : القاف واللام، لكن قاتل، قاتل هاه؟ الألف صاحب أكثر من أصلين، لأن القاف والتاء واللام ثلاثة أصول، فكل ألف صاحب أكثر من أصلين فهو زائد، " بغير مين " وش المين؟ الكذب، واضح القاعدة واضحة أظنّ؟ زين.
القارئ : " ذا صحبت الألف ثلاثة أحرف أصول حكم بزيادتها نحو ضارب وغضبي "

الشيخ : غضبى.
القارئ : " وغضبى، فإن صحبت أصلين فليست زائدة، بل هي إما أصل كإلى وإما بدل من أصل كقال وباع، واليا كذا والواو ".

الشيخ : إلى، إلى يعني نعمة، إلى بكسر الهمزة زنة الرضا النعمة، وهو واحد الآلاء في نحو قوله تعالى: فبأيّ آلاء ربّكما تكذّبان نعم.
القارئ : " وَالْيَا كَذَا والواوُ إنْ لمْ يَقَعَا *** كما هُما ".
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ... وإلاّ إلى؟

الشيخ : إلى عندنا بدون تنوين.
الطالب : بالتنوين يا شيخ.

الشيخ : عندكم منوّنة؟
الطالب : ...

الشيخ : أي.
القارئ : " واليا كذا والواو "

الشيخ : الظاهر أن المؤلف يريدها بلغة تميم، يعني إذا قلت إلًى حذفتها، نعم
القارئ : " وَالْيَا كَذَا والواوُ إنْ لمْ يَقَعَا *** كما هُما في يُؤْيُؤٍ ووَعْوَعَا
أي: كذلك إذا صحبت الياء أو الواو ثلاثة أحرف أصول فإنه يحكم بزيادتها إلا في الثنائي المكرر "
.
الطالب : المكرّز.

الشيخ : هاه؟
الطالب : المكرّز.

الشيخ : طيب، يقول:
" وَالْيَا كَذَا والواوُ إنْ لمْ يَقَعَا *** كما هُما في يُؤْيُؤٍ ووَعْوَعَا "
طيب اقرأ الشرح " أي كذلك ".
القارئ : " أي كذلك إذا صحبت الياء أو الواو ثلاثة أحرف أصول فإنه يحكم بزيادتهما إلا في الثنائي المكرر، فالأول: كصيرف ويعمل وجوهر وعجوز، والثاني: كيؤيؤ لطائر ذي مخلب، ووعوعة مصدر وعوع إذا صوت، فالياء والواو في الأول زائدتان، وفي الثاني أصليتان ".

الشيخ : واضح الآن؟
الطالب : نعم.

الشيخ : طيب جاءنا الألف والياء والواو، إذا صاحبت أكثر من أصلين فالياء زائدة، إذا صاحبت الياء أكثر من أصلين فالياء زائدة وكذلك الواو، مثال ذلك: صيرف، صيرف نقول الياء زائدة لأنها صاحبت؟
الطالب : أكثر من أصلين.

الشيخ : أكثر من أصلين، الصّاد والراء والفاء، إذن فالياء في صيرف زائدة، من أين نعرف أنها زائدة في غير ما قال المؤلف يعني إذا اشتبهت عليك، فأنت صرّفها إلى تصاريف أخرى، فقل الصّيرف هو الذي يصرف الدراهم والدنانير، من أين مأخوذة؟
الطالب : صرف.

الشيخ : من صرف، عرفنا الآن أن الياء زائدة، حتى لو ما أعطانا المؤلف القاعدة هذه نعرف من التصاريف الأخرى، كذلك أيضًا يعمل، يعمل وش يعمل هذه؟
الطالب : من عمل.

الشيخ : ما هو من يعمل الفعل المضارع، لأن أحرف المضارع كلّها زائدة حتى الألف والتاء والياء، لكن يعمل عندي يقول البعير القوي على العمل، واليعملة؟ الناقة " يا زيد زيد اليعملات " وإلاّ نسيتوها هذه؟
الطالب : لا.

الشيخ : هاه؟
الطالب : لا.

الشيخ : " اليعملات الذّبل *** تطاول الليل عليك فانزل "
المهم الآن أن يعمل ما هي يعمل الفعل المضارع، بل يعمل اسم، الياء نقول فيها زائدة، ليش؟ لأنها صاحبت أكثر من أصلين، ولنا أن نعرف بطريقة أخرى كما ذكر، كذلك عجوز وجوهر، جوهر وزنها فعلل.
الطالب : فوعل.

الشيخ : فَوْعل، ما الذي يدرينا أن الواو زائدة؟ لأنها صاحبت أكثر من أصلين، هذه ربما يعسر عليك عند التّصريف أن تعرف أن الواو زائدة، جوهر ما هي مشتقة.
الطالب : من جهر.

الشيخ : من جهر، إيش جهر؟ لا تستطيع، هذه نعم نحتاج إلى القاعدة التي ذكرها المؤلف فنقول: لأنها صاحبت أكثر من أصلين، طيب ويقول،، عجوز واضح، واضح؟
الطالب : نعم.

الشيخ : وش وزنها؟
الطالب : فعول.

الشيخ : فعول، فالواو صاحبت أكثر من أصلين وأيضًا هي ... قال المؤلف: " إلاّ في الثنائي المكرّر " في الثنائي المكرر فإنها لا تكون زائدة مثل؟
الطالب : يؤيؤ.

الشيخ : يؤيؤ، يؤيؤ يقول لطائر ذي محلب، والمخلب ليس معناه محلب ... لكنّه محلب يصيد به الطيور والأرانب وما أشبه ذلك، وهل المخلب هو ... التي تخرج في ساقه أو هي أظفاره؟
الطالب : أظفاره.

الشيخ : أظفاره، هو طائر معروف ممكن الذي يعرف منكم الطيور يعرف اليؤيؤ هذا، طيب وعوع؟ وش معنى وعوع؟ يقول: " مصدر وعوع إذا صوّت " عندنا هنا واو أو لا؟ صاحبت أكثر من اثنين لكنّها مكرّرة، مكرّرة، الواو هذه مكرّرة وأولى، يؤيؤ الياء هذه مكررة الياء الأولى فلا تكون زائدة ولهذا نقول في وزن يؤيؤ إيش؟ فُعْلُل ولا نقول وزنها فُعْوُل، هاه وفي وعوع فعلل هاه وإلاّ فعول؟
الطالب : فعلل.

الشيخ : فعلل، زين مشّي.
الطالب : ...

الشيخ : نعم.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : أي نعم.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : ما فيه زائد هذا؟ ما فيه زائد لأن الثاني مكرّر الأول.
الطالب : قصده في الأول ...

الشيخ : أي قصده في الأول يعني صيرف ويعمل وجوهر.
الطالب : مصدر وعوع إذا صوّت؟

الشيخ : فالياء والواو في الأول الذي هو صيرف ويعمل وجوهر وعجوز، وفي الثاني لأنه قال: " فالأول كصيرف والثاني كيؤيؤ " نعم؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : الأصلي هنا تكرر.

الشيخ : إيه ما فيه سؤال يا إخوان.

Webiste