قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... وهكذا همز وميم سبقا *** ثلاثة تأصيلها تحققا أي كذلك يحكم على الهمزة والميم بالزيادة إذا تقدمتا على ثلاثة أحرف أصول كأحمد ومكرم فإن سبقا أصلين حكم بأصالتهما كإبل ومهد .
كذاك همز آخر بعد ألف *** أكثر من حرفين لفظها ردف
أي كذلك يحكم على الهمزة بالزيادة إذا وقعت آخرا بعد ألف تقدمها أكثر من حرفين نحو حمراء وعاشوراء وقاصعاء.
فإن تقدم الألف حرفان فالهمزة غير زائدة نحو كساء ورداء فالهمزة في الأول بدل من واو وفي الثاني بدل من ياء وكذلك إذا تقدم على الألف حرف واحد كماء وداء ...".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : امشي امشي، الله يهديكم.
القارئ : " وهكذا هَمْزٌ وميمٌ سَبَقَا ... ثلاثةً تَأْصِيلُها تُحُقِّقَا
أي كذلك يحكم على الهمزة والميم بالزيادة إذا تقدمتا على ثلاثة أحرف أصول، كأحمد ومكرم، فإن سبقا أصلين حكم بأصالتهما كإبل ومهد ".
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : سبقت يعني ...
الشيخ : أي سبق ما يخالف، نعم طيب الذي مر علينا كم من حروف الزيادة؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، الذي مرّ علينا الآن مواضعها ثلاثة، الهمزة والواو؟
الطالب : والياء.
الشيخ : والياء، الآن النون؟
الطالب : والهمزة.
الشيخ : والهمزة، المهم موضع زيادتهما إذا سبقا ثلاثة أصول، إذا سبقا ثلاثة أصول فهما زائدتان، أحمد سبقت الهمزة ثلاثة أصول أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأن حاء ميم ودال، فالهمزة إذن زائدة، لكن سأل الهمزة غير زائدة أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، ما فيه سؤال، أخرج؟
الطالب : زائدة.
الشيخ : زائدة لأنها سبقت ثلاثة أصول، الميم إذا سبقت ثلاثة أصول فهي زائدة، مُكرِم؟
الطالب : زائدة.
الشيخ : كيف زائدة؟ سبقت ثلاثة أصول؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كاف راء ميم، إذن هي زائدة، منع؟
الطالب : سبقت اثنين.
الشيخ : كيف؟ سبقت اثنين؟ سبقت اثنين إذن فهي غير زائدة، طيب إبل؟
الطالب : أصلية.
الشيخ : لأنها لم تسبق ثلاثة أصول، مهد؟
الطالب : أصلية.
الشيخ : أصلية، طيب يلاّ.
القارئ : " كذاكَ هَمْزٌ آخِرٌ بعدَ أَلِفْ *** أَكثرَ مِنْ حَرفَيْنِ لَفْظُهُما رَدِفْ
أي كذلك يحكم على الهمزة بالزيادة إذا وقعت آخرًا بعد ألف تقدمها أكثر من حرفين، نحو حمراء وعاشوراء وقاصعاء، فإن تقدم الألف حرفان فالهمزة غير زائدة، نحو كساء ورداء، فالهمزة في الأول بدل من واو، وفي الثاني بدل من ياء، وكذلك إذا تقدم على الألف حرف واحد كماء وداء "
الشيخ : ما شاء الله الهمزة إذا سبقها ثلاثة حروف فهي زائدة، وإن سبقت ثلاثة حروف أصول فهي زائدة، تمام، زائدة في الأول وزائدة في الآخر، إن سبقت بثلاثة أحرف أصول فهي زائدة، طيب أعطى؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ أعطى؟
الطالب : سبقت ثلاثة أصول.
الشيخ : سبقت ثلاثة أصول فتكون زائدة، ولهذا وزن أعطى أفعل، أي نعم يلاّ مشّي.
القارئ : " وهكذا هَمْزٌ وميمٌ سَبَقَا ... ثلاثةً تَأْصِيلُها تُحُقِّقَا
أي كذلك يحكم على الهمزة والميم بالزيادة إذا تقدمتا على ثلاثة أحرف أصول، كأحمد ومكرم، فإن سبقا أصلين حكم بأصالتهما كإبل ومهد ".
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : سبقت يعني ...
الشيخ : أي سبق ما يخالف، نعم طيب الذي مر علينا كم من حروف الزيادة؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، الذي مرّ علينا الآن مواضعها ثلاثة، الهمزة والواو؟
الطالب : والياء.
الشيخ : والياء، الآن النون؟
الطالب : والهمزة.
الشيخ : والهمزة، المهم موضع زيادتهما إذا سبقا ثلاثة أصول، إذا سبقا ثلاثة أصول فهما زائدتان، أحمد سبقت الهمزة ثلاثة أصول أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : لأن حاء ميم ودال، فالهمزة إذن زائدة، لكن سأل الهمزة غير زائدة أو لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، ما فيه سؤال، أخرج؟
الطالب : زائدة.
الشيخ : زائدة لأنها سبقت ثلاثة أصول، الميم إذا سبقت ثلاثة أصول فهي زائدة، مُكرِم؟
الطالب : زائدة.
الشيخ : كيف زائدة؟ سبقت ثلاثة أصول؟
الطالب : نعم.
الشيخ : كاف راء ميم، إذن هي زائدة، منع؟
الطالب : سبقت اثنين.
الشيخ : كيف؟ سبقت اثنين؟ سبقت اثنين إذن فهي غير زائدة، طيب إبل؟
الطالب : أصلية.
الشيخ : لأنها لم تسبق ثلاثة أصول، مهد؟
الطالب : أصلية.
الشيخ : أصلية، طيب يلاّ.
القارئ : " كذاكَ هَمْزٌ آخِرٌ بعدَ أَلِفْ *** أَكثرَ مِنْ حَرفَيْنِ لَفْظُهُما رَدِفْ
أي كذلك يحكم على الهمزة بالزيادة إذا وقعت آخرًا بعد ألف تقدمها أكثر من حرفين، نحو حمراء وعاشوراء وقاصعاء، فإن تقدم الألف حرفان فالهمزة غير زائدة، نحو كساء ورداء، فالهمزة في الأول بدل من واو، وفي الثاني بدل من ياء، وكذلك إذا تقدم على الألف حرف واحد كماء وداء "
الشيخ : ما شاء الله الهمزة إذا سبقها ثلاثة حروف فهي زائدة، وإن سبقت ثلاثة حروف أصول فهي زائدة، تمام، زائدة في الأول وزائدة في الآخر، إن سبقت بثلاثة أحرف أصول فهي زائدة، طيب أعطى؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟ أعطى؟
الطالب : سبقت ثلاثة أصول.
الشيخ : سبقت ثلاثة أصول فتكون زائدة، ولهذا وزن أعطى أفعل، أي نعم يلاّ مشّي.
الفتاوى المشابهة
- تفسير سورة الهمزة - ابن عثيمين
- لماذا لا تفتح همزة الوصل عند الابتداء .؟ - ابن عثيمين
- تفسير سورة الهمزة. - ابن عثيمين
- سؤال عن كون ابن لا ينطق به إلا إذا تقدمته هم... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يقال إن في القرآن حرف زائد ؟ - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- الفعل أعطى هل همزته همزة وصل .؟ - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين
- قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمين