تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : " والتَّاءُ في التأنيثِ والمُضَارَعَةْ *** ونحوِ الاستفعالِ والمُطَاوَعَةْ "الشيخ : نعم.القارئ : " تزاد التاء إذا كانت للتأنيث كقائمة، وللمضارع...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... و التاء في التأنيث و المضارعه *** ونحو الاستفعال و المطاوعه تزاد التاء إذا كانت للتأنيث كقائمة وللمضارعة نحو أنت تفعل أو مع السين في الاستفعال وفروعه نحو استخراج ومستخرج واستخرج أو مطاوعة فعل نحو علمته فتعلم أو فعلل كتدحرج . والهاء وقفا كلمه ولم تره *** واللام في الإشارة المشتهره تزاد الهاء في الوقف نحو لمه ولم تره وقد سبق في باب الوقف بيان ما تزاد فيه وهو ما الاستفهامية المجرورة والفعل المحذوف اللام للوقف نحو ره أو المجزوم نحو لم تره وكل مبنى على حركة نحو كيفه إلا ماقطع عن الإضافة كقبل وبعد واسم لا التي لنفي الجنس نحو لا رجل والمنادى نحو يا زيد والفعل الماضي نحو ضرب. واطرد أيضا زيادة اللام في أسماء الإشارة نحو ذلك وتلك وهنالك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " والتَّاءُ في التأنيثِ والمُضَارَعَةْ *** ونحوِ الاستفعالِ والمُطَاوَعَةْ "

الشيخ : نعم.
القارئ : " تزاد التاء إذا كانت للتأنيث كقائمة، وللمضارعة نحو أنت تفعل، أو مع السين في الاستفعال وفروعه، نحو استخراج ومستخرج ".

الشيخ : ومستخرِج.
القارئ : " ومستخرِج واستخرج، أو مطاوعة فعّل، نحو علمته فتعلم أو فعلل كتدحرج
والهاءُ وَقْفًا كَلِمَةْ ولمْ تَرَهْ *** واللامُ في الإشارةِ الْمُشْتَهِرَةْ
تزاد الهاء في الوقف نحو لمه "


الشيخ : ظن واضح البيت الذي قبله؟
الطالب : لا يا شيخ.

الشيخ : هاه؟
الطالب : ما هو بواضح.

الشيخ : طيب زين، التاء في التأنيث زائدة مثل قائمة، نقول فيها التاء زائدة، كلما جاءت تاء التأنيث فهي زائدة، سواء في مشتق أو في جامد، شجرة؟ هاه؟ زائدة، طيب كذلك أيضًا في المضارعة، يعني الفعل المضارع مثل.

Webiste