تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق ال... - ابن عثيمينالقارئ : " وقل ذا في جَمْعِ تَصحيحٍ ومَا "الشيخ : وقَلَّ.القارئ : " وقَلَّ ذا في جَمْعِ تَصحيحٍ ومَا *** ضَاهَى وغيرُ ذَيْنِ بالعكسِ انْتَمَىإذا وقف على...
العالم
طريقة البحث
قراءة من شرح ابن عقيل رحمه الله: مع تعليق الشيخ عليه: " ... في الوقف تا تأنيث الاسم هاجعل *** إن لم يكن بساكن صح وصل وقل ذا في جمع تصحيح وما *** ضاهى وغير ذين بالعكس انتمى إذا وقف على ما فيه تاء التأنيث فإن كان فعلا وقف عليه بالتاء نحو هند قامت وإن كان اسما فإن كان مفردا فلا يخلو إما أن يكون ما قبلها ساكنا حيحا أولا فإن كان ما قبلها ساكنا صحيحا وقف عليه بالتاء نحو بنت وأخت وإن كان غير ذلك وقف عليه بالهاء نحو فاطمة وحمزة وفتاه وإن كان جمعا أو شبهه وقف عليه بالتاء نحو هندات وهيهات ... ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وقل ذا في جَمْعِ تَصحيحٍ ومَا "

الشيخ : وقَلَّ.
القارئ : " وقَلَّ ذا في جَمْعِ تَصحيحٍ ومَا *** ضَاهَى وغيرُ ذَيْنِ بالعكسِ انْتَمَى
إذا وقف على ما فيه تاء التأنيث فإن كان فعلا وقف عليه بالتاء نحو هند قامت، وإن كان اسمًا فإن كان مفردا فلا يخلو إما أن يكون ما قبلها ساكنًا صحيحًا أولا فإن كان ما قبلها ساكنًا صحيحًا وقف عليه بالتاء نحو بنت وأخت، وإن كان غير ذلك وقف عليه بالهاء نحو فاطمة وحمزة وفتاه، وإن كان جمعًا أو شبهه وقف عليه بالتاء نحو هندات وهيهات "
.

الشيخ : هذا شو هيهات؟ هذا شبه الجمع، هيهات شبه الجمع لأن هيهات اسم فعل ماض وإلاّ أمر؟
الطالب : ماضٍ.

الشيخ : ماضٍ.

Webiste