حكم التلفظ بالنية في العبادات وبيان محلها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: يسأل أيضاً ويقول الأخ هاشم مجد الدين: النية في العبادات في الصلاة أو غيرها هل يقول: (نويت أن أصلي الظهر أربع ركعات) بمعنى أن ينطقها أو أن محلها القلب فقط؟
الجواب: السنة في النية القلب، هذه السنة، والنطق بها بدعة لا أصل لها، لم ينطق بها النبي ﷺ ولا أصحابه ولا الأئمة المعروفون من العلماء، ولكن ينوي بقلبه يعلم بقلبه أنه سيتوضأ سيصلي سيصوم سيحج، يكفي عن قول: نويت أن أصلي كذا... ولكن القلب كافٍ والحمد لله، إلا الحج فإنه يتلفظ بالنسك، ما يقول: نويت كذا، يقول: لبيك كذا لبيك حجاً لبيك عمرة، كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الجواب: السنة في النية القلب، هذه السنة، والنطق بها بدعة لا أصل لها، لم ينطق بها النبي ﷺ ولا أصحابه ولا الأئمة المعروفون من العلماء، ولكن ينوي بقلبه يعلم بقلبه أنه سيتوضأ سيصلي سيصوم سيحج، يكفي عن قول: نويت أن أصلي كذا... ولكن القلب كافٍ والحمد لله، إلا الحج فإنه يتلفظ بالنسك، ما يقول: نويت كذا، يقول: لبيك كذا لبيك حجاً لبيك عمرة، كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام وأصحابه. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم التلفظ بالنية عند أداء الصلاة - ابن باز
- هل يجوز التلفظ بالنية للصلاة؟ - ابن باز
- هل يجوز التلفظ بالنية للصلاة؟ - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة وغيرها - ابن باز
- التلفظ بالنية - الفوزان
- حكم التلفظ بالنية قبل الصلاة - ابن باز
- حكم التَّلفظ بالنية عند الصلاة - ابن باز
- النية محلها القلب ولا يتلفظ بها - ابن باز
- محل النية وحكم التلفظ بها - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية في الصلاة - ابن باز
- حكم التلفظ بالنية في العبادات وبيان محلها - ابن باز