حكم كتابة بعض الآيات ثم غسلها وشربها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد المستمعين من الكويت، وقع في نهايتها بالحرفين (ن. م) يقول في أحد أسئلته:
أنا قرأت في كتاب الطب النبوي أنه عندما يريد أي شخص أن يزيح عن نفسه الاكتئاب يكتب بعض الآيات، ويضعها في الماء، ويشرب منها، فهل هذا الشيء مفيد؟ وإذا كان مفيدًا أخبرونا -جزاكم الله خيرًا- كيف نكتب؟ وما هي الآيات التي نكتبها؟
الجواب:
لا حرج أن يكتب الإنسان في إناء نظيف، أو ورق نظيف، يكتب بعض الآيات، مثل آية الكرسي، وسورة الفاتحة وقُلْ هُوَ اللهُ أحدٌ [الإخلاص:1] والمعوذتين، وما تيسر من القرآن، ثم يكتبها بالزعفران، ثم يغسله، ويشرب ذلك لا بأس، أو يقرأ في الماء، ثم يشرب ذلك، فلا حرج في ذلك.
وقد ثبت أنه ﷺ قرأ في ماء لـ ثابت بن قيس بن شماس، ونص أهل العلم كـ ابن القيم وغيره أنه لا بأس بالكتابة في الإناء النظيف، أو في الأوراق النظيفة، يكتب بالزعفران، ثم يعصره ويشربه، لا حرج في ذلك -إن شاء الله-، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
رسالة وصلت إلى البرنامج من أحد المستمعين من الكويت، وقع في نهايتها بالحرفين (ن. م) يقول في أحد أسئلته:
أنا قرأت في كتاب الطب النبوي أنه عندما يريد أي شخص أن يزيح عن نفسه الاكتئاب يكتب بعض الآيات، ويضعها في الماء، ويشرب منها، فهل هذا الشيء مفيد؟ وإذا كان مفيدًا أخبرونا -جزاكم الله خيرًا- كيف نكتب؟ وما هي الآيات التي نكتبها؟
الجواب:
لا حرج أن يكتب الإنسان في إناء نظيف، أو ورق نظيف، يكتب بعض الآيات، مثل آية الكرسي، وسورة الفاتحة وقُلْ هُوَ اللهُ أحدٌ [الإخلاص:1] والمعوذتين، وما تيسر من القرآن، ثم يكتبها بالزعفران، ثم يغسله، ويشرب ذلك لا بأس، أو يقرأ في الماء، ثم يشرب ذلك، فلا حرج في ذلك.
وقد ثبت أنه ﷺ قرأ في ماء لـ ثابت بن قيس بن شماس، ونص أهل العلم كـ ابن القيم وغيره أنه لا بأس بالكتابة في الإناء النظيف، أو في الأوراق النظيفة، يكتب بالزعفران، ثم يعصره ويشربه، لا حرج في ذلك -إن شاء الله-، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الشرب والإنسان واقف وهل وردت في ذلك أ... - ابن عثيمين
- حكم كتابة القرآن في أوراق وبلها في الماء ثم... - ابن عثيمين
- ما حكم الشرب زرنقةً ؟ - الالباني
- ما حكم كتابة بعض الآيات القرآنية والأحاديث ا... - ابن عثيمين
- حكم كتابة آيات ووضعها في ماء للتداوي - ابن باز
- حكم كتابة آيات ومحوها في الماء وشربه بقصد الشفاء - ابن باز
- ما حكم كتابة الآيات القرآنية في اللوح ثم يغس... - ابن عثيمين
- حكم كتابة القرآن في ألواح وغسلها ثم شربها - ابن باز
- حكم كتابة شيء من القرآن ومسحه وشربه - ابن باز
- حكم كتابة بعض الآيات القرآنية ثم غسلها وشربها - ابن باز
- حكم كتابة بعض الآيات ثم غسلها وشربها - ابن باز