تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم كتابة بعض الآيات القرآنية والأحاديث ا... - ابن عثيمينالسائل : يعمل البعض من الناس عملا وهو أنهم يكتبون بالقلم الحبر أو السائل البعض من الأيات القرءانية أو البعض من الأحاديث أو الأدعية على ورقة، ثم يضعونها ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم كتابة بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على ورقة و توضع في كأس من الماء ليشربه المريض .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يعمل البعض من الناس عملا وهو أنهم يكتبون بالقلم الحبر أو السائل البعض من الأيات القرءانية أو البعض من الأحاديث أو الأدعية على ورقة، ثم يضعونها بداخل كأس فيه ماء ويعطون هذا الماء إلى أي شخص مريض أو تعبان لكي يشربه، الرجاء منكم توضيح حكم هذا العمل هل هو جائز أم لا وجزاكم الله خيرا؟

الشيخ : أولا يجب أن نعرف أن الكتابة بهذا الحبر أو بالأقلام الناشفة.

السائل : نعم.

الشيخ : على ورقة ثم توضع في ماء ويشربها المريض قد يكون في ذلك ضرر على المريض.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن تركيب هذا الحبر وهذا المادة الناشفة لا ندري ما هو قد يكون فيه أشياء سامة تضر البدن لكن العلماء رحمهم الله قالوا: إنه يُكتب بالزعفران إما على ورقة ثم تلقى في الماء حتى يظهر أثر الزعفران على الماء وإما في إناء نظيف يُكتب فيه ءايات من القرءان ثم يُصب فيه الماء ويُمزج ثم يشربه المريض، هذا الذي كان يفعله السلف الصالح ولا بأس باستعماله وقد جرّبه بعض الناس وانتفع به.

السائل : الحمد لله. بارك الله فيكم.

الشيخ : أه لا، ثانيا أقول: بالنسبة للأقلام.

السائل : نعم.

الشيخ : وبالنسبة للحبر لا ينبغي أبداً أن يستعمله الإنسان في هذه المسألة لأننا لا ندري ما مركبات هذا الحبر سواء ناشفا أو سائلا. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل علي الخطابة من الأردن يقول.

Webiste