ما حكم دعاء الإمام بعد الصلاة وتأمين المأمومين؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذه رسالة بعث بها المستمع عبدالرزاق أحمد، من جمهورية السودان الديمقراطية، الإقليم الشمالي، يقول: ما حكم الدعاء بعد كل دبر صلاة بالنسبة للجماعة، حيث يدعو الإمام، ويقول المأمومون جميعًا خلفه: آمين؟
الجواب:
هذا شيء لا أصل له، الدعاء بعد كل صلاة يدعو الإمام، ويؤمن عليه المأمومون، هذا شيء لا أصل له، بل هو بدعة، فلم يكن النبي ﷺ ولا أصحابه يفعلونه، بل كان إذا سلم من صلاته استغفر ثلاثًا قال: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ثم ينصرف إلى الناس يعطيهم وجهه الكريم -عليه الصلاة والسلام-، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد هذا ثابت عن النبي ﷺ بعضه ثابت من حديث ثوبان عند مسلم، وبعضه من حديث ابن الزبير عند مسلم، وبعضه في الصحيحين من حديث المغيرة هذه الأذكار التي يقولها إذا سلم -عليه الصلاة والسلام-، ولم يحفظ عنه أنه كان يرفع يديه إذا سلم، ويدعو ويؤمن المأمومون كل هذا محدث لا أساس له، فلا يجوز فعله، بل هو بدعة، نعم.
المقدم: نعم.
هذه رسالة بعث بها المستمع عبدالرزاق أحمد، من جمهورية السودان الديمقراطية، الإقليم الشمالي، يقول: ما حكم الدعاء بعد كل دبر صلاة بالنسبة للجماعة، حيث يدعو الإمام، ويقول المأمومون جميعًا خلفه: آمين؟
الجواب:
هذا شيء لا أصل له، الدعاء بعد كل صلاة يدعو الإمام، ويؤمن عليه المأمومون، هذا شيء لا أصل له، بل هو بدعة، فلم يكن النبي ﷺ ولا أصحابه يفعلونه، بل كان إذا سلم من صلاته استغفر ثلاثًا قال: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام، ومنك السلام، تباركت يا ذا الجلال والإكرام ثم ينصرف إلى الناس يعطيهم وجهه الكريم -عليه الصلاة والسلام-، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة، وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد هذا ثابت عن النبي ﷺ بعضه ثابت من حديث ثوبان عند مسلم، وبعضه من حديث ابن الزبير عند مسلم، وبعضه في الصحيحين من حديث المغيرة هذه الأذكار التي يقولها إذا سلم -عليه الصلاة والسلام-، ولم يحفظ عنه أنه كان يرفع يديه إذا سلم، ويدعو ويؤمن المأمومون كل هذا محدث لا أساس له، فلا يجوز فعله، بل هو بدعة، نعم.
المقدم: نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الدعاء بعد صلاة الجمعة وتأمين الحاضرين - ابن باز
- كلمة حول خطأ المأمومين في مسابقة الإمام في الت... - الالباني
- متى يكون تأمين المأمومين؟ - ابن باز
- حكم جهر الإمام بالدعاء عقب الصلاة - ابن باز
- ما حكم تأمين المأمومين على دعاء الإمام يوم الج... - الالباني
- حكم الدعاء بعد الفريضة وتأمين المأمومين عليه - ابن باز
- حكم دعاء الإمام عقب الصلوات وتأمين المأمومين - ابن باز
- حكم دعاء الإمام بعد الصلاة وتأمين المأمومين على... - ابن باز
- حكم دعاء الإمام بعد الصلاة وتأمين المأمومين - ابن باز
- دعاء الإمام بعد الصلاة وتأمين المأمومين - اللجنة الدائمة
- ما حكم دعاء الإمام بعد الصلاة وتأمين المأمومين؟ - ابن باز