حكم الوضوء بالماء المستعمل
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
تقول السائلة من مكة المكرمة سماحة الشيخ: إذا توضأ الإنسان بماء، ثم توضأ بذلك الماء آخر لضرورة أو لغير ضرورة، فهل هذا جائز؟
الجواب:
إذا كان الماء مجموعًا وتوضأ به الإنسان ثم بقي حصل منه ما يكفي في وضوء الثاني، فالصواب أنه لا حرج، لا ينجس بذلك، ولا تزول طهوريته، الصحيح أنه يبقى طهورًا، فلو توضأ به آخر كان في محل مجموع في إناء مجموع وتوضأ به آخر، فالصواب أنه يحصل به الطهارة.
وقال بعض أهل العلم: إنه يكون طاهرًا لا طهورًا، لا تحصل به الطهارة، وليس عليه دليل، والصواب أنه طهور، فلو أن إنسانًا تطهر من حوض صغير، أو من إناء كبير ثم صب ماءه الذي تطهر في إناء آخر، فتوضأ به آخر فلا بأس، إذا المقصود أن الماء الذي تطهر به لو اجتمع في إناء واغتسل به إنسان أو توضأ به إنسان فلا حرج، إذا لم يكن له نجاسة إنما هو غسل وجهه وذراعيه ومسح رأسه وأذنيه، هذا لا ينجسه، ولا يسلبه الطهورية على الراجح.
لكن تركه كونه يتوضأ بماء سليم -خروجًا من الخلاف- يكون أحسن، من باب: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.
تقول السائلة من مكة المكرمة سماحة الشيخ: إذا توضأ الإنسان بماء، ثم توضأ بذلك الماء آخر لضرورة أو لغير ضرورة، فهل هذا جائز؟
الجواب:
إذا كان الماء مجموعًا وتوضأ به الإنسان ثم بقي حصل منه ما يكفي في وضوء الثاني، فالصواب أنه لا حرج، لا ينجس بذلك، ولا تزول طهوريته، الصحيح أنه يبقى طهورًا، فلو توضأ به آخر كان في محل مجموع في إناء مجموع وتوضأ به آخر، فالصواب أنه يحصل به الطهارة.
وقال بعض أهل العلم: إنه يكون طاهرًا لا طهورًا، لا تحصل به الطهارة، وليس عليه دليل، والصواب أنه طهور، فلو أن إنسانًا تطهر من حوض صغير، أو من إناء كبير ثم صب ماءه الذي تطهر في إناء آخر، فتوضأ به آخر فلا بأس، إذا المقصود أن الماء الذي تطهر به لو اجتمع في إناء واغتسل به إنسان أو توضأ به إنسان فلا حرج، إذا لم يكن له نجاسة إنما هو غسل وجهه وذراعيه ومسح رأسه وأذنيه، هذا لا ينجسه، ولا يسلبه الطهورية على الراجح.
لكن تركه كونه يتوضأ بماء سليم -خروجًا من الخلاف- يكون أحسن، من باب: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك. نعم.
المقدم: أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الوضوء بالماء المخلوط بالكلور - ابن باز
- حكم الوضوء من ماء لا يصلح للشرب - ابن باز
- جواز الوضوء من ماء البحر - اللجنة الدائمة
- ما معنى "الماء من الماء" في الحديث؟ - ابن باز
- عدم استعمال الصحابة للماء المستعمل ألا يدل ع... - ابن عثيمين
- حكم التيمم بالتراب المستعمل - ابن باز
- ما حكم القراءة في الماء ثم الوضوء بهذا الماء ؟ - ابن عثيمين
- الوضوء من الماء المجتمع في الإناء تحت الصنبور - ابن باز
- ما الرد على من يقول بأن الذين يجيزون الوضوء با... - الالباني
- هل في الحديث أن الماء المستعمل في الوضوء طاهر.؟ - ابن عثيمين
- حكم الوضوء بالماء المستعمل - ابن باز