رد الشيخ على كلام النووي " أن أفعال القلوب يؤاخذ بها إن استقرت وأما قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تكلم به أو تعمل ) فمحمول على ما إذا لم تستقر "
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يتم شيخي هو نفس الفقرة " وأما قوله صلى الله عليه وسلم : إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تكلم به أو تعمل فمحمول على إذا لم تستقر " قلت أي : الحافظ ويمكن أن يُستدل لذلك من عموم قوله : أو تعمل بأن الاعتقاد هو عمل القلب طيب الفقرة الثانية : ومنها قوله تعالى إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة .
الشيخ : اسمح لي شوي لا بد من الإجابة عن الشبهة .
السائل : عن الأول .
الشيخ : يقول أن حمل الحديث على ما استقر هذا أولاً : تحميل للحديث ما لا يتحمل لمجرد الرأي والاجتهاد هذا يشبه تماما حينما تأولوا قوله عليه السلام : لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم فأضافوا إلى هذا الاستثناء استثناءً من عند أنفسهم فقالوا : وإلا ما كان مقروناً مع يوم آخر فقلنا يومئذ إن هذا استدراك على الشارع كذلك هنا يقول الرسول عليه السلام في الحديث الصحيح : إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ثم جاء بالاستثناءين ما لم تتكلم أو تعمل به فأضافوا أيضاً من عند أنفسهم قولهم : صارت المعنى عندهم ما لم تتكلم أو تعمل به أو يستقر الذنب في قلبهم ، هذا استدراك على الشارع لا يجوز، بخاصة أن الحديث الآخر وربما يأتي إذا همّ عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة وإذا همّ عبدي بسيئة فلم يعملها فلا همّ لكنه لم يفعل فيقابل الهم الفعل فلا يقال همّ هماً غير مستقر ، الآن تابع ما عندك .
الشيخ : اسمح لي شوي لا بد من الإجابة عن الشبهة .
السائل : عن الأول .
الشيخ : يقول أن حمل الحديث على ما استقر هذا أولاً : تحميل للحديث ما لا يتحمل لمجرد الرأي والاجتهاد هذا يشبه تماما حينما تأولوا قوله عليه السلام : لا تصوموا يوم السبت إلا فيما افترض عليكم فأضافوا إلى هذا الاستثناء استثناءً من عند أنفسهم فقالوا : وإلا ما كان مقروناً مع يوم آخر فقلنا يومئذ إن هذا استدراك على الشارع كذلك هنا يقول الرسول عليه السلام في الحديث الصحيح : إن الله تجاوز لي عن أمتي ما حدثت به أنفسها ثم جاء بالاستثناءين ما لم تتكلم أو تعمل به فأضافوا أيضاً من عند أنفسهم قولهم : صارت المعنى عندهم ما لم تتكلم أو تعمل به أو يستقر الذنب في قلبهم ، هذا استدراك على الشارع لا يجوز، بخاصة أن الحديث الآخر وربما يأتي إذا همّ عبدي بحسنة فلم يعملها فاكتبوها له حسنة وإذا همّ عبدي بسيئة فلم يعملها فلا همّ لكنه لم يفعل فيقابل الهم الفعل فلا يقال همّ هماً غير مستقر ، الآن تابع ما عندك .
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله تجاوز... - الالباني
- في حديث : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت أن... - ابن عثيمين
- له سؤالٌ أخير يقول فيه كيف نجمع بين قوله تعا... - ابن عثيمين
- قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن الله تجاوز ع... - الالباني
- ما المراد بقول المؤلف :" أو فيما يستقر به ".؟ - ابن عثيمين
- التوفيق بين قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إ... - الالباني
- ما معنى: «إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت به أنفس... - ابن باز
- كيف التوفيق بين قوله صلى الله عليه وسلم : ( إن... - الالباني
- ما صحة حديث ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت... - ابن عثيمين
- رد الشيخ على كلام النووي - الالباني
- رد الشيخ على كلام النووي " أن أفعال القلوب يؤا... - الالباني