تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في حديث : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت أن... - ابن عثيمينالشيخ :  إن الله تجاوَزَ عن أمتي ما حدَّثَتْ به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم  نعم.الطالب:..... المعاصيالشيخ : يعني أرادها.الطالب: ولم يعملها ..الشيخ : أقو...
العالم
طريقة البحث
في حديث : ( إن الله تجاوز عن أمتي ما حدثت أنفسها ما لم تتحدث أو تعمل ) فمتى يأثم من كان في نيته أن يعصي الله .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : إن الله تجاوَزَ عن أمتي ما حدَّثَتْ به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم نعم.
الطالب:..... المعاصي

الشيخ : يعني أرادها.
الطالب: ولم يعملها ..

الشيخ : أقول لك: أرادها أو لا؟
الطالب: أنل لا أقول: أرادها لأنه لو أرادها

الشيخ : إيش معنى هذا؟
الطالب: يعني فكَّر فيها

الشيخ : فكر فيها ولكن ما هَمَّ بها هذا لا شيءَ عليه لكن السلامة أسلَم ولهذا نقول: إنَّ مَن أراد المعصية ولم يفعلها له ثلاث حالات:
الحالة الأولى: أن يعجَز عنها ويفعل الأسباب التي يريد الوصول بها إليها ولكن يعجَز كرجل سارق همَّ بالسرقة ووضع السُّلَّم على الجدار ليصعَدَ منه وبينما هو في أثناء الصعود إذا برجل يمُرُّ مِن الشارع فنزَلَ وهرب هذا يُكتَب له عمل السيئة كأنه عمِلَها تمامًا مع أنَّه لم يعملْها نقول: لأنه أرادها وعمِلَ لها لكن عجَز والدليل لذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا التقى المسلمان بسيفَيْهما فالقاتل والمقتول في النار قالوا: يا رسول الله هذا القاتل -يعني في النار- فما بال المقتول قال: لأنه كان حريصًا على قتْلِ صاحبه إذًا مَن هَمَّ بالسيئة وعمِلَ لها عملها لكن عجَز عن إتمامِها كُتِب له وزرُها كاملًا.
الثانية: مَن هَمَّ بها وتمنَّاها ولكنَّه عَجَز عنها بدون أن يعمَل عملَها فهذا عليه وزرُ النية والدليل على هذا أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أخبَر عن رجُلٍ آتاه الله المال فجعَل يتخَبَّط فيه فقال الفقير: لو أنَّ لي مثلَ مَالِ فلان لعملْتُ فيه عمل فلان قال: فهو بنِيَّتِه فهما في الوِزْر سَوَاء في الوِزر العملي أو في الوزر الإرادي؟ الإرادي لأن هذا لم يعمَل.
الثالثة: أن يكون همَّ بها هَمَّ بالسيئة وعزَمَ عليها ولكن تذَكَّر خشية الله فتركَها خوفًا مِن الله فهذا يُكتَبُ له ذلك حسنةً كاملة واضح؟ هناك قسم رابع لكن ما يدخل في تقسيمنا وهو مَن لم تطرَأْ له المعصِية ما طرأَتْ على بالِه فهذا لا يُكتَب له ولا عليه كإنسان مستقِيم ولا يطرَأْ على بالِه السرقة ولا الزنا ولا شرب الخمر هذا ليس له ولا عليه، لكن هذا غير داخل في تقسيم الإرادة نتكَلَّم على تقسِيم الإرادة يعني مَن أرادَ السوء

Webiste