حكم من دفع زيادة عن الواجب في الزكاة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
في آخر أسئلة هذا السائل -أبو محمد- يقول: سمعت في شهر رمضان من يقول: بأن الواجب في الزكاة هو اثنين ونص، وأن من يدفع ثلاثة بالمائة، فإنه يكون محادًا لله أو محادًا لله ولرسوله، وأنا في بعض الأحيان أدفع أكثر من اثنين ونص، وليس قصدي المحادة لله ولا للرسول، وإنما قصدي الرغبة في الخير -إن شاء الله- فما رأي سماحتكم في ذلك؟
الجواب:
الواجب اثنان ونصف في المائة، يعني: ربع العشر في الزكاة، خمسة وعشرون في الألف، واحد ألف في أربعين ألفًا، ربع العشر، هذا الواجب، وإذا أحب يخرج الزيادة تطوعًا منه مأجور، ولا حرج في ذلك.
أما إذا كان يعتقد أن هذا الربع لا يجزئ، وأن الشرع ناقص؛ هذا غلط، الشرع كامل والحمد لله، فإذا اعتقد أن الشرع ناقص، وأنه يريد أزيد مما شرع الله، يظن أن الشرع ناقص هذا غلط كبير.
أما إذا أراد التطوع والزيادة في الفضل فهذا مأجور، ولا بأس، فإذا كانت عليه زكاة ألف وأخرج ألفين، ألف تطوع وألف زكاة؛ فهذا مأجور، وله فضل عظيم، وأجر عظيم، وهكذا إذا كان عليه خمسة آلاف أو أكثر، وأخرج عشرة كله طيب.
المقصود: إذا كانت الزيادة عن رغبة في الخير، وعن مرحمة للفقراء، وأنه يعلم أن ما شرعه الله كافٍ؛ فلا حرج، مأجور، ومثاب، ومخلوف عليه.
المقدم: أحسن الله إليكم.
في آخر أسئلة هذا السائل -أبو محمد- يقول: سمعت في شهر رمضان من يقول: بأن الواجب في الزكاة هو اثنين ونص، وأن من يدفع ثلاثة بالمائة، فإنه يكون محادًا لله أو محادًا لله ولرسوله، وأنا في بعض الأحيان أدفع أكثر من اثنين ونص، وليس قصدي المحادة لله ولا للرسول، وإنما قصدي الرغبة في الخير -إن شاء الله- فما رأي سماحتكم في ذلك؟
الجواب:
الواجب اثنان ونصف في المائة، يعني: ربع العشر في الزكاة، خمسة وعشرون في الألف، واحد ألف في أربعين ألفًا، ربع العشر، هذا الواجب، وإذا أحب يخرج الزيادة تطوعًا منه مأجور، ولا حرج في ذلك.
أما إذا كان يعتقد أن هذا الربع لا يجزئ، وأن الشرع ناقص؛ هذا غلط، الشرع كامل والحمد لله، فإذا اعتقد أن الشرع ناقص، وأنه يريد أزيد مما شرع الله، يظن أن الشرع ناقص هذا غلط كبير.
أما إذا أراد التطوع والزيادة في الفضل فهذا مأجور، ولا بأس، فإذا كانت عليه زكاة ألف وأخرج ألفين، ألف تطوع وألف زكاة؛ فهذا مأجور، وله فضل عظيم، وأجر عظيم، وهكذا إذا كان عليه خمسة آلاف أو أكثر، وأخرج عشرة كله طيب.
المقصود: إذا كانت الزيادة عن رغبة في الخير، وعن مرحمة للفقراء، وأنه يعلم أن ما شرعه الله كافٍ؛ فلا حرج، مأجور، ومثاب، ومخلوف عليه.
المقدم: أحسن الله إليكم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الزيادة في زكاة الفطر؟ - الفوزان
- الزيادة على زكاة الفطر - اللجنة الدائمة
- دفع الزكاة للأخ - اللجنة الدائمة
- جواز دفع الزكاة لمن لا يعلم أنها زكاة - اللجنة الدائمة
- من تدفع إليه الزكاة - اللجنة الدائمة
- حكم دفع الزكاة للأم - ابن باز
- دفع الزكاة للجمعيات الخيرية - ابن باز
- قاعدة : إن كان الإنسان يدفع واجبا عليه بالزك... - ابن عثيمين
- دفع زيادة على الواجب من زكاة ماله ويريد... - اللجنة الدائمة
- حكم من أخرج زيادة عن الزكاة الواجبة عليه - ابن عثيمين
- حكم من دفع زيادة عن الواجب في الزكاة - ابن باز