تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في من يحذر من السماع لسلمان العودة ون... - الالبانيالسائل : السؤال الثاني يا شيخ هو عبارة عن استفسار ونصيحة نود التوجيه لقد ظهر خلال هذه الفترة فتنة الحكم على الدعاة والمشايخ الفضلاء والالتباس الموجود وا...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في من يحذر من السماع لسلمان العودة وناصر العمر وغيرهما من الدعاة السلفيين في العقيدة بحجة أنهم أقحموا الشباب في فقه الواقع وانتهجوا المنهج السياسي البعيد عن منهج السلف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني يا شيخ هو عبارة عن استفسار ونصيحة نود التوجيه لقد ظهر خلال هذه الفترة فتنة الحكم على الدعاة والمشايخ الفضلاء والالتباس الموجود والمراد كشفه في هذه القضية جزاكم الله خيرا هو كون بعض إخواننا السلفيين اعتبروا الحكم هو من أصل المنهج السلفي على الدعاة حتى ولو كان الداعية هذا المحكوم عليه ذو عقيدة سليمة من عقيدة أو عقيدة أهل السنة والجماعة ومن جانب التزكية أو تزكية النفوس فهو على منهج السلف بعيد عن التصوف وغيره بل يحذر منه وأما عبادته فالأصل فيه الاتباع لا الابتداع والمشكلة في هذا كما قال بعض إخواننا أنه يراعي المصلحة في دعوته في أنه يربي أو يستعمل طريقة في تربية الشباب هو عدم إقحامهم في الخلافات التي تسبب الفتن وتسبب الشحناء والبغضاء فيما بينهم وهذا خاصة في بداية طلب العلم فما رأيكم في هذا يا شيخ ؟

الشيخ : هذا الكلام مع ما فيه من تطويل لا يسمن ولا يغني من جوع لتتم الفائدة اضرب بعض الأمثلة .

السائل : نعم هو ذلك أحسن جزاكم الله خيرا أقول يا شيخ إن بعض إخواننا يعني السلفيين في الحكم على بعض الدعاة الموجودين خاصة مما تعرف الفتنة التي هي موجودة هناك في المملكة على المعروف الشَّيخ سلمان والشيخ ناصر العمر وغيرهم فإخواننا يقولون بأن من أصل المنهج يعني الحكم عليهم وإخراجهم يعني ما داموا لم ينتهجوا المنهج السليم يعني دون الأصول الثابتة في الدعوة السلفية إلا أنهم في خوضهم في فقه الواقع وغيره هذا يخرجهم عن المنهج السوي فما رأيكم في هذا ؟

الشيخ : ماذا يعتقد هؤلاء يا أخي ماذا يفعلون ؟

السائل : الحقيقة أنهم يحذرون الشباب من السماع لهؤلاء من أشرطة وغيرها .

الشيخ : ماذا ماذا يفعل هؤلاء الذين أخرجوهم ؟

السائل : يعني يقولون بأنهم أقحموا الشباب في فقه الواقع وغيره وأنهم انتهجوا المنهج السياسي فهذا بعيد عن المنهج السلفي .

الشيخ : هذا خطأ لكن ما دام أن عقيدتهم سليمة وعقيدتهم سلفية فيشكر منهم ما هم عليه من العقيدة الصحيحة وينصحون في الابتعاد عن ما يفرق كلمة السلفيين ويفرق صفهم وينصحون بأن يعودوا كليًا إلى منهج السلف الصالح ولكن لا يقاطعون ولا يدابرون ولا يخاصمون .

السائل : نعم جزاكم الله خيرًا والله نود منكم إن تفضلتم بذلك إن كان هناك نصيحة أو تكون هناك شريط حول هذا الموضوع موجود عندكم في الأردن يعني حول الموضوع في الحكم ونصيحة لإخواننا .

الشيخ : هناك أشرطة كثيرة وأخيرًا اتصل بي أحدهم وقدمت إلى سلمان خاصة رأيي في هذا الموضوع وأن عليه أن يشغل نفسه بما نعبر نحن عنه بالتصفية والتربية .

السائل : جزاكم الله خيرًا .

الشيخ : وإياك إن شاء الله .

السائل : جزاك الله اسمح لنا يا شيخ الله يبارك فيك يا شيخ السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

Webiste