حكم ومقدار زكاة الحلي المعد للزينة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل الذهب الذي تستعمله المرأةُ عليه زكاة، حتى ولو كان لا يوجد لديه مالٌ يُزكيه عنه، حيث إنه لا يدخر من راتبه الشَّهري؟
الجواب:
الصحيح: فيه الزكاة إذا بلغ النِّصاب، فيه خلافٌ بين العلماء، والصحيح أنَّ فيه زكاة –الذهب- سواء استُعمل أو ما استُعمل، والفضَّة كذلك فيها الزكاة على من يملكه من الرجال أو النساء إذا بلغ النِّصاب.
والنِّصاب عشرون مثقالًا، ومقداره بالعملة السعودية أحد عشر جنيهًا ونصفًا، سعودي، وبالجرام اثنان وتسعون جرامًا، فإذا بلغ هذا وجب أن يُزَكَّى، وإن كان لا يستعمل أو يستعمل كله واحد.
أما الماس والجواهر النَّفيسة التي تُستعمل؛ فليس فيها زكاة إلا إذا كانت للتِّجارة.
هل الذهب الذي تستعمله المرأةُ عليه زكاة، حتى ولو كان لا يوجد لديه مالٌ يُزكيه عنه، حيث إنه لا يدخر من راتبه الشَّهري؟
الجواب:
الصحيح: فيه الزكاة إذا بلغ النِّصاب، فيه خلافٌ بين العلماء، والصحيح أنَّ فيه زكاة –الذهب- سواء استُعمل أو ما استُعمل، والفضَّة كذلك فيها الزكاة على من يملكه من الرجال أو النساء إذا بلغ النِّصاب.
والنِّصاب عشرون مثقالًا، ومقداره بالعملة السعودية أحد عشر جنيهًا ونصفًا، سعودي، وبالجرام اثنان وتسعون جرامًا، فإذا بلغ هذا وجب أن يُزَكَّى، وإن كان لا يستعمل أو يستعمل كله واحد.
أما الماس والجواهر النَّفيسة التي تُستعمل؛ فليس فيها زكاة إلا إذا كانت للتِّجارة.
الفتاوى المشابهة
- حكم الزكاة في الحلي ومقدار النصاب - ابن باز
- حكم زكاة الحلي ومقدار نصابها - ابن باز
- حكم إخراج الزكاة عن الذهب المعد للزينة - ابن باز
- حكم زكاة الحلي وما مقدار النصاب؟ - ابن باز
- هل في الذهب المعد للزينة زكاة ؟ - ابن عثيمين
- حكم زكاة الحلي المعد للاستعمال ومقدارها - ابن باز
- حكم الزكاة في الحلي المعد للزينة - ابن باز
- حكم زكاة الحلي المعد للزينة - ابن باز
- حكم زكاة الحلي المعدة للزينة - ابن باز
- حكم زكاة الحلي المعدة للزينة ومقدار زكاته - ابن باز
- حكم ومقدار زكاة الحلي المعد للزينة - ابن باز