حكم تأجير المحلات لأصحاب المعاصي
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هل يجوز تأجير المحلات على أصحاب المعاصي: كحالق اللحية، وتارك الصلاة، أم أنَّ هناك تفصيلًا؟
الجواب:
أما تأجيرها على الكفرة فلا، تأجيرها على النصارى أو على مَن يُعرف بالشرك -كالبوذية وأشباههم- فلا.
أما العاصي فيجوز التأجير عليه، لكن إذا التمس الطيبين أحسن.
أما تأجيرها على مَن يُقيم فيها المعاصي: مَن يجعلها موضعًا لحلاقة اللِّحَى، أو موضعًا لعمل الربا، أو موضعًا لبيع الخمور والمخدرات، هذا لا يجوز؛ لأنه إعانةٌ لهم على الإثم والعدوان.
هل يجوز تأجير المحلات على أصحاب المعاصي: كحالق اللحية، وتارك الصلاة، أم أنَّ هناك تفصيلًا؟
الجواب:
أما تأجيرها على الكفرة فلا، تأجيرها على النصارى أو على مَن يُعرف بالشرك -كالبوذية وأشباههم- فلا.
أما العاصي فيجوز التأجير عليه، لكن إذا التمس الطيبين أحسن.
أما تأجيرها على مَن يُقيم فيها المعاصي: مَن يجعلها موضعًا لحلاقة اللِّحَى، أو موضعًا لعمل الربا، أو موضعًا لبيع الخمور والمخدرات، هذا لا يجوز؛ لأنه إعانةٌ لهم على الإثم والعدوان.
الفتاوى المشابهة
- حكم تأجير المحلات أو غيرها للبنك أو لمن يقيم... - ابن عثيمين
- فائدة : حكم تأجير المحلات للبنوك ومحلات بيع... - ابن عثيمين
- حكم تأجير الأرض الزراعية - ابن باز
- حكم تأجير المحلات لأمور منكرة أو مشبوهة - ابن باز
- حكم تأجير المحل لمن يحلق اللحى - ابن عثيمين
- بيع المكان أو تأجيره لمن يتخذه لمعصية ال... - اللجنة الدائمة
- حكم تأجير المحلات التجارية لأمور محرَّمة - ابن باز
- عندي بيوت للتأجير ولا يؤجرها إلا عمال ولكنهم... - ابن عثيمين
- تأجير الذهب - اللجنة الدائمة
- حكم تأجير البيوت لمن لا يصلون - ابن عثيمين
- حكم تأجير المحلات لأصحاب المعاصي - ابن باز