ما حكم التيمم مع وجود الماء؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
ما حكم مَن يتيمم مع وجود الماء؟ وما حكم صلاته وهو على هذه الحال وقتًا طويلًا؟ وهل يكون بهذا العمل كافرًا؟
الجواب:
مَن يتيمم والماء موجود لا يجوز له هذا، صلاته باطلة، الله يقول: فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا [المائدة:6]، إذا كان يتيمم وهو صحيحٌ -ليس بمريضٍ- يستطيع استعمال الماء، والماء موجود، فإنه تكون صلاته باطلة، وحكمه حكم مَن ترك الصلاة، إذا كان عالمًا عارفًا لا جاهلًا كفر -نسأل الله العافية- أما إذا كان جاهلًا يُعلَّم؛ لأنَّ هذا قد يجهله بعض الناس.
فالحاصل أنه ليس له أن يتيمم مع وجود الماء، ومع القدرة على استعماله.
أما إن كان مريضًا يضرُّه الماء، أو الماء غير موجودٍ، فإنه يتيمم، كما قال الله سبحانه: فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا [المائدة:6]، والمريض الذي يضرُّه الماء من جنس العادم.
فإذا كان صلَّى بغير الماء وهو جاهلٌ: إن كانت قليلةً صلَّاها وأعادها، وإن كانت كثيرةً نرجو أنها تسقط عنه لجهله؛ لأن الرسول ﷺ لما علَّم المسيء في صلاته -وكان ينقرها نقرًا- أمره أن يُعيدها، ولم يأمره أن يُعيد ما مضى من صلواته، التي يظهر من حاله أنه فعلها كذلك، وإنما أراد أن يُعيد الحاضرة؛ لجهله وعدم بصيرته.
ما حكم مَن يتيمم مع وجود الماء؟ وما حكم صلاته وهو على هذه الحال وقتًا طويلًا؟ وهل يكون بهذا العمل كافرًا؟
الجواب:
مَن يتيمم والماء موجود لا يجوز له هذا، صلاته باطلة، الله يقول: فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا [المائدة:6]، إذا كان يتيمم وهو صحيحٌ -ليس بمريضٍ- يستطيع استعمال الماء، والماء موجود، فإنه تكون صلاته باطلة، وحكمه حكم مَن ترك الصلاة، إذا كان عالمًا عارفًا لا جاهلًا كفر -نسأل الله العافية- أما إذا كان جاهلًا يُعلَّم؛ لأنَّ هذا قد يجهله بعض الناس.
فالحاصل أنه ليس له أن يتيمم مع وجود الماء، ومع القدرة على استعماله.
أما إن كان مريضًا يضرُّه الماء، أو الماء غير موجودٍ، فإنه يتيمم، كما قال الله سبحانه: فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا [المائدة:6]، والمريض الذي يضرُّه الماء من جنس العادم.
فإذا كان صلَّى بغير الماء وهو جاهلٌ: إن كانت قليلةً صلَّاها وأعادها، وإن كانت كثيرةً نرجو أنها تسقط عنه لجهله؛ لأن الرسول ﷺ لما علَّم المسيء في صلاته -وكان ينقرها نقرًا- أمره أن يُعيدها، ولم يأمره أن يُعيد ما مضى من صلواته، التي يظهر من حاله أنه فعلها كذلك، وإنما أراد أن يُعيد الحاضرة؛ لجهله وعدم بصيرته.
الفتاوى المشابهة
- حكم التيمم على الجنازة لعدم وجود الماء - ابن باز
- حكم التيمم مع وجود الماء في أماكن بعيدة - ابن عثيمين
- البعض يتيمم لكل صلاة مع وجود سيارة ماء كبيرة... - ابن عثيمين
- حكم التيمم عند وجود ماء لا يكفي إلا للشرب - ابن باز
- حكم من تيمم مع وجود ماء زائد عن حاجته - ابن باز
- حكم من يقدم التيمم بحضرة الماء - الفوزان
- لا يجوز التيمم مع وجود الماء - اللجنة الدائمة
- حكم التيمم حال وجود الماء ووقت جوازه - ابن باز
- حكم وجود الماء بعد التيمم - الفوزان
- حكم الصلاة بالتيمم مع وجود الماء - ابن باز
- ما حكم التيمم مع وجود الماء؟ - ابن باز