تم نسخ النصتم نسخ العنوان
البعض يتيمم لكل صلاة مع وجود سيارة ماء كبيرة... - ابن عثيمينالسائل : هناك البعض من الناس يتيممون لكل صلاة مع وجود سيارة ماء كبيرة يسقون منها الإبل والغنم ولكنني عندما أتيمم مثلهم لا أشعر بطعم الصلاة أو الخشوع فيه...
العالم
طريقة البحث
البعض يتيمم لكل صلاة مع وجود سيارة ماء كبيرة يسقون منها الإبل والغنم وعندما أتيمم معهم لا أشعر بطعم الصلاة والخشوع فيها وأشعر انها باطلة لأن التيمم يبطل مع وجود الماء فما رأي الشرع في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هناك البعض من الناس يتيممون لكل صلاة مع وجود سيارة ماء كبيرة يسقون منها الإبل والغنم ولكنني عندما أتيمم مثلهم لا أشعر بطعم الصلاة أو الخشوع فيها وأشعر بأنها باطلة لأنني أعرف أن التيمم يبطل في حالة وجود الماء فأرجو معرفة الرأي الشرعي في ذلك فضيلة الشيخ؟

الشيخ : لو قال السائل الحكم الشرعي لكان أحسن من قوله الرأي الشرعي.

السائل : طيب.

الشيخ : والحكم في هذه المسألة وهي أن يتيمم الإنسان مع وجود الماء وتوافره أن تيممه باطل ولا يحِل له أن يصلي به.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فإن هؤلاء القوم الذين يتيممون وعندهم الوايت من الماء لا يحل لهم أن يصلوا بهذا التيمم وإذا صلوا بهذا التيمم فإن صلاتهم باطلة لأن الله سبحانه وتعالى إنما أباح التيمم إذا لم يجد الماء ومن عنده وايت من الماء فقد وجده فلا يحل له أن يتيمم وعلى هؤلاء أن يتقوا الله عز وجل في أنفسهم وأن يستعملوا الماء لطهارتهم لأنهم واجدون له.
والغالب أن تحصيل هذا الماء سهل يذهبون إلى أماكن الماء ويملؤون هذا الوايت ويكفيهم لعدة أيام. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع سيد عباس مصري يقول فضيلة الشيخ.

Webiste