ضابط الحركة التي تبطل الصلاة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يسأل أخونا ويقول: رجل يصلي فتحرك ثلاث حركات متتالية، فهل تبطل صلاته كحك الرأس أو الأنف، أو ما شابه ذلك؟
الجواب:
ليس على هذا دليل ولا تبطل الصلاة بذلك، لكن ينبغي للمؤمن أن يجتهد في السكون في الصلاة والخشوع، وعدم العبث، وعدم الحركة، إلا من حاجة، على مراعاة القلة، وعدم الإكثار، وقد ذكر العلماء -رحمهم الله-: أن الحركة الكثيرة في الصلاة متوالية تبطلها من غير تحديد.
أما التحديد بثلاث فهو قول ضعيف، لا دليل عليه، ولا تبطل به الصلاة، فلو حرك يده ثلاثًا، أو حك رأسه ثلاثًا، أو ما أشبه ذلك لم تبطل صلاته بذلك، وهكذا إذا كانت الحركة مفرقة، فإنها لا تبطل الصلاة.
فقد ثبت عنه ﷺ أنه صلى على المنبر، ثم نزل فسجد في أصل المنبر، ثم صعد فقرأ على المنبر، وركع عليه فلما سلم قال: إنما فعلت هذا لتأتموا بي؛ ولتعلموا صلاتي وثبت عنه ﷺ: «أنه صلى وهو حامل أمامة بنت زينب ابنة بنته أمامة بنت زينب -رضي الله عنها- فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها» -عليه الصلاة والسلام- هذه الحركة لم تبطل بها الصلاة؛ لأنها مفرقة.
وهكذا ثبت عنه ﷺ في صلاة الكسوف أنه لما عرضت عليه الجنة تقدم وتقدمت الصفوف، وأراد أن يتناول منها عنقودًا، فلم يتيسر ذلك، ولم يمكن من ذلك؛ ولما عرضت عليه النار -عليه الصلاة والسلام- تأخر وتأخرت الصفوف فدل ذلك على أن هذه الحركة وأشباهها لا تبطل الصلاة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
يسأل أخونا ويقول: رجل يصلي فتحرك ثلاث حركات متتالية، فهل تبطل صلاته كحك الرأس أو الأنف، أو ما شابه ذلك؟
الجواب:
ليس على هذا دليل ولا تبطل الصلاة بذلك، لكن ينبغي للمؤمن أن يجتهد في السكون في الصلاة والخشوع، وعدم العبث، وعدم الحركة، إلا من حاجة، على مراعاة القلة، وعدم الإكثار، وقد ذكر العلماء -رحمهم الله-: أن الحركة الكثيرة في الصلاة متوالية تبطلها من غير تحديد.
أما التحديد بثلاث فهو قول ضعيف، لا دليل عليه، ولا تبطل به الصلاة، فلو حرك يده ثلاثًا، أو حك رأسه ثلاثًا، أو ما أشبه ذلك لم تبطل صلاته بذلك، وهكذا إذا كانت الحركة مفرقة، فإنها لا تبطل الصلاة.
فقد ثبت عنه ﷺ أنه صلى على المنبر، ثم نزل فسجد في أصل المنبر، ثم صعد فقرأ على المنبر، وركع عليه فلما سلم قال: إنما فعلت هذا لتأتموا بي؛ ولتعلموا صلاتي وثبت عنه ﷺ: «أنه صلى وهو حامل أمامة بنت زينب ابنة بنته أمامة بنت زينب -رضي الله عنها- فإذا سجد وضعها، وإذا قام حملها» -عليه الصلاة والسلام- هذه الحركة لم تبطل بها الصلاة؛ لأنها مفرقة.
وهكذا ثبت عنه ﷺ في صلاة الكسوف أنه لما عرضت عليه الجنة تقدم وتقدمت الصفوف، وأراد أن يتناول منها عنقودًا، فلم يتيسر ذلك، ولم يمكن من ذلك؛ ولما عرضت عليه النار -عليه الصلاة والسلام- تأخر وتأخرت الصفوف فدل ذلك على أن هذه الحركة وأشباهها لا تبطل الصلاة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الإكثار من الحركة في الصلاة؟ - ابن باز
- كم عدد الحركات التي تبطل الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- هل الحركات المكروهة تصل إلى درجة بطلان الصلاة ؟ - ابن عثيمين
- ما هي الحركات التي تبطل الصلاة ؟ - الالباني
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- هل الحركة ناسيا تبطل الصلاة و هل الحركة البس... - ابن عثيمين
- هل الحركة المحرمة في الصلاة تبطل الصلاة.؟ - ابن عثيمين
- حد الحركة التي تبطل بها الصلاة - ابن باز
- هل الحركة تبطل الصلاة؟ - ابن باز
- ما هو ضابط الحركة التي تبطل الصلاة والتي لا... - ابن عثيمين
- ضابط الحركة التي تبطل الصلاة - ابن باز