حكم التعذر بالانشغال عند عدم الرغبة في الزيارة
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
الرسالة التالية وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين، بل من إحدى الأخوات المستمعات تقول: أختكم في الله (أ. ع. أ) من الرياض تسأل جمعًا من الأسئلة في أحدها تقول: جيراني يدعونني لكي أزورهم، لكن بعض الأحيان أقول: عندي شغل؛ لعدم رغبتي في الذهاب إليهم، هل يعتبر هذا من الكذب؟ ومرات أقول: لهم إن شاء الله، ولا أذهب إليهم، هل هذا أيضًا يعتبر من عدم الوفاء بالوعد؟ أفيدونا بارك الله فيكم.
الجواب:
يقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ويقول ﷺ: ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه.
فزيارة الجار، والأنس به، والإحسان إليه إذا كان فقيرًا بالمال، وبالكلام الطيب، وبكف الأذى؛ أمر مطلوب ومشروع.
وإذا كانت الزيارة فيها مضرة فالأولى تركها، والاعتذار بالعذر المناسب، إذا كان الجيران عندهم معاص ظاهرة، أو أشياء أخرى تمنع من الزيارة؛ فلا بأس في الاعتذار، وإذا قال الزائر: إن شاء الله وهو قصده أنه لا يزور إلا بمشيئة الله فلا بأس.
أما أن يقول: لي شغل وهو ليس له شغل؛ لا بد من التأويل يقول: لي شغل يعني: شغل يمنع من الزيارة، ينوي في قلبه أنه أراد بالشغل يعني: شغل يمنع من الزيارة مثل: ظهور المنكرات عندهم، مثل كونهم إذا حصلت الزيارة يحصل غيبة، ولا يسكتون عن الغيبة، أو مشاهدة المنكرات عندهم، فالمعتذر يقول: لي شغل بالنية، لي شغل وهو ما عندكم من الشر، هو اللي يمنعني من المجيء، فالحاصل أنه إذا اعتذر بشيء يتأول حتى لا يكون كاذبًا. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الرسالة التالية وصلت إلى البرنامج من أحد الإخوة المستمعين، بل من إحدى الأخوات المستمعات تقول: أختكم في الله (أ. ع. أ) من الرياض تسأل جمعًا من الأسئلة في أحدها تقول: جيراني يدعونني لكي أزورهم، لكن بعض الأحيان أقول: عندي شغل؛ لعدم رغبتي في الذهاب إليهم، هل يعتبر هذا من الكذب؟ ومرات أقول: لهم إن شاء الله، ولا أذهب إليهم، هل هذا أيضًا يعتبر من عدم الوفاء بالوعد؟ أفيدونا بارك الله فيكم.
الجواب:
يقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره ويقول ﷺ: ما زال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت أنه سيورثه.
فزيارة الجار، والأنس به، والإحسان إليه إذا كان فقيرًا بالمال، وبالكلام الطيب، وبكف الأذى؛ أمر مطلوب ومشروع.
وإذا كانت الزيارة فيها مضرة فالأولى تركها، والاعتذار بالعذر المناسب، إذا كان الجيران عندهم معاص ظاهرة، أو أشياء أخرى تمنع من الزيارة؛ فلا بأس في الاعتذار، وإذا قال الزائر: إن شاء الله وهو قصده أنه لا يزور إلا بمشيئة الله فلا بأس.
أما أن يقول: لي شغل وهو ليس له شغل؛ لا بد من التأويل يقول: لي شغل يعني: شغل يمنع من الزيارة، ينوي في قلبه أنه أراد بالشغل يعني: شغل يمنع من الزيارة مثل: ظهور المنكرات عندهم، مثل كونهم إذا حصلت الزيارة يحصل غيبة، ولا يسكتون عن الغيبة، أو مشاهدة المنكرات عندهم، فالمعتذر يقول: لي شغل بالنية، لي شغل وهو ما عندكم من الشر، هو اللي يمنعني من المجيء، فالحاصل أنه إذا اعتذر بشيء يتأول حتى لا يكون كاذبًا. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- آداب زيارة القبور ومشروعية زيارتها وبيان الزيار... - ابن باز
- حكم طاعة الزوج في عدم زيارة الأقارب - ابن باز
- حكم زيارة الأقارب وصلة الرحم والفرق بينهما - ابن باز
- حكم زيارة المقابر وما يندب عند زيارتها - ابن باز
- حكم زيارة القريب إذا كان لا يستفيد من الزيار... - ابن عثيمين
- حكم منع الزوجة من زيارة أهلها - ابن باز
- هل يجوز للرجل أن يخصص زيارته للمقبرة بزيارة... - الالباني
- الرَّأي في زيارة القبور وما يُقال عند الزيارة . - الالباني
- الانشغال عن زيارة الإخوان - اللجنة الدائمة
- حكم منع الرجل زوجته من زيارة أهلها - ابن باز
- حكم التعذر بالانشغال عند عدم الرغبة في الزيارة - ابن باز