حكم من جاوز الميقات من دون إحرام
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من الدمام، وباعثها المستمع عبد القادر بن البناء، الأخ عبد القادر يقول: قدمت من مصر لأجل عمل عمرة وركبت المركب، ونزلت في جدة عند أخي الذي يعمل هناك، ولم يكن معي ملابس إحرام، وبعد يومين من جلوسي عند أخي اشترى لي ملابس الإحرام وذهبت وعملت عمرة، فهل العمرة صحيحة؟ وهل علي دم أو لا؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فإذا كنت نويت العمرة من بلادك فعليك دم؛ لأنك أحرمت من دون الميقات، ميقاتك رابغ وما يحاذيه، وقد جاوزته بدون إحرام؛ فعليك دم يذبح في مكة للفقراء مثل الضحية وهي رأس من الغنم، جذع ضأن أو ثني معز، يذبح للفقراء؛ لأنك تركت الواجب وهو الإحرام من الميقات والعمرة صحيحة والحمد لله، العمرة صحيحة. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
أولى رسائل هذه الحلقة رسالة وصلت إلى البرنامج من الدمام، وباعثها المستمع عبد القادر بن البناء، الأخ عبد القادر يقول: قدمت من مصر لأجل عمل عمرة وركبت المركب، ونزلت في جدة عند أخي الذي يعمل هناك، ولم يكن معي ملابس إحرام، وبعد يومين من جلوسي عند أخي اشترى لي ملابس الإحرام وذهبت وعملت عمرة، فهل العمرة صحيحة؟ وهل علي دم أو لا؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فإذا كنت نويت العمرة من بلادك فعليك دم؛ لأنك أحرمت من دون الميقات، ميقاتك رابغ وما يحاذيه، وقد جاوزته بدون إحرام؛ فعليك دم يذبح في مكة للفقراء مثل الضحية وهي رأس من الغنم، جذع ضأن أو ثني معز، يذبح للفقراء؛ لأنك تركت الواجب وهو الإحرام من الميقات والعمرة صحيحة والحمد لله، العمرة صحيحة. نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- حكم من نوى العمرة وجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- الإحرام من الميقات - اللجنة الدائمة
- لزوم الإحرام لمن نوى العمرة قبل أن يجاوز الم... - ابن عثيمين
- بيان القول فيمن جاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- الإحرام من الميقات - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من تجاوز الميقات أكثر من مرة دون إحرام - ابن باز
- حكم من ترك الإحرام من الميقات - ابن باز
- حكم الإحرام لمن جاوز الميقات وله حاجة غير ال... - ابن عثيمين
- حكم من جاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من جاوز الميقات من دون إحرام - ابن باز