ما النصيحة لمن يتوسع في الفُتْيا؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
سماحة الشيخ أفيدونا أثابكم الله، من المعلوم أن ديننا وسط، ولكن الإفراط في بعض المسائل، فهل معنى هذا التوسع في الفُتْيا أو التمسك بسد الذرائع والتوسع في الفتيا، والاقتصار على النصوص؟
الجواب:
هذا مقام عظيم مقام، مقام....... فالواجب عدم التوسع في الفتيا، الواجب على المؤمن أن يخاف الله ويراقبه، وألا يفتي إلا عن بصيرة وعن نص عَرَفَه، وإذا لم يكن هناك نص فلا بدّ من اجتهاد عند الضرورة وتحرٍّ للحق إذا كان من أهله إذا كان عنده علم بالنصوص من الكتاب والسنة والقواعد الشرعية، فلا بدّ يتحرى الحق عند الضرورة، ويجتهد في الإفتاء عند الضرورة.
كان الصحابة يتدافعون الفتوى بينهم؛ حرصًا منهم على السلامة وحذرًا من خطر الفتوى فينبغي للمؤمن ألا يكون حريصًا على الفتوى، لا سريعًا في الفتوى، وإذا رأى من هو أفضل منه أحال إليه؛ لأنه أقرب إلى الصواب منه، كما فعل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم؛ فينبغي للمفتي ألا يتوسع في الفتوى، وأن يحرص على تحري الحق بالدليل، وأن يفتي على مقتضى الدليل حسب الطاقة والإمكان، إرشادًا للأمة وتوضيحًا للحق، وإذا كان في المقام إشكال؛ توقف ولم يُفْت حتى يحقق الأمر وحتى يتضح له وجه الصواب وإن كان من أعلم الناس؛ فالصحابة أعلم الناس بعد الأنبياء وكانوا يتوقفون في مسائل كثيرة ويحيل بعضهم على بعض؛ حذرًا من خطر الفتوى، وهكذا الأئمة بعدهم، ورحمهم.
سماحة الشيخ أفيدونا أثابكم الله، من المعلوم أن ديننا وسط، ولكن الإفراط في بعض المسائل، فهل معنى هذا التوسع في الفُتْيا أو التمسك بسد الذرائع والتوسع في الفتيا، والاقتصار على النصوص؟
الجواب:
هذا مقام عظيم مقام، مقام....... فالواجب عدم التوسع في الفتيا، الواجب على المؤمن أن يخاف الله ويراقبه، وألا يفتي إلا عن بصيرة وعن نص عَرَفَه، وإذا لم يكن هناك نص فلا بدّ من اجتهاد عند الضرورة وتحرٍّ للحق إذا كان من أهله إذا كان عنده علم بالنصوص من الكتاب والسنة والقواعد الشرعية، فلا بدّ يتحرى الحق عند الضرورة، ويجتهد في الإفتاء عند الضرورة.
كان الصحابة يتدافعون الفتوى بينهم؛ حرصًا منهم على السلامة وحذرًا من خطر الفتوى فينبغي للمؤمن ألا يكون حريصًا على الفتوى، لا سريعًا في الفتوى، وإذا رأى من هو أفضل منه أحال إليه؛ لأنه أقرب إلى الصواب منه، كما فعل الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم؛ فينبغي للمفتي ألا يتوسع في الفتوى، وأن يحرص على تحري الحق بالدليل، وأن يفتي على مقتضى الدليل حسب الطاقة والإمكان، إرشادًا للأمة وتوضيحًا للحق، وإذا كان في المقام إشكال؛ توقف ولم يُفْت حتى يحقق الأمر وحتى يتضح له وجه الصواب وإن كان من أعلم الناس؛ فالصحابة أعلم الناس بعد الأنبياء وكانوا يتوقفون في مسائل كثيرة ويحيل بعضهم على بعض؛ حذرًا من خطر الفتوى، وهكذا الأئمة بعدهم، ورحمهم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من ترك الحج توسعة للناس - ابن عثيمين
- ما النصيحة في مسجد تم توسعته ولكنه مبني على قبر - ابن باز
- توسعة المسجد على أرض بها قبور - اللجنة الدائمة
- نبش القبر لتوسعة المسجد - اللجنة الدائمة
- سؤال: التوسع في النهي عن هذه المسائل ألا يخا... - ابن عثيمين
- التوسع على الأهل في يوم عاشوراء - اللجنة الدائمة
- نصيحة لمن يستعجلون في الفتوى من طلاب العلم. - الفوزان
- حكم الوقوف ضد توسعة المسجد - ابن باز
- التحذير من الفُتيا بغير علم . - الالباني
- ما حكم التوسع في الفتيا والتمسك بسد الذرائع؟ - ابن باز
- ما النصيحة لمن يتوسع في الفُتْيا؟ - ابن باز