تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح حديث ( لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ......) . - الالبانيالشيخ :  هنا أردت أن أذكر حديثًا بالنسبة لكلامك ثم ذهب الخاطرة إلى حديثٍ آخر بالنسبة لكلام صاحبي هذا ههه .  قال عليه الصلاة والسلام :  لو لم تذنبوا لذهب...
العالم
طريقة البحث
شرح حديث ( لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ......) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : هنا أردت أن أذكر حديثًا بالنسبة لكلامك ثم ذهب الخاطرة إلى حديثٍ آخر بالنسبة لكلام صاحبي هذا ههه .
قال عليه الصلاة والسلام : لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقومٍ يذنبون فيستغفرن الله فيغفر لهم لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقومٍ يذنبون فيستغفرن الله فيغفر لهم ، ما معنى هذا الحديث ؟ .
معنى هذا الحديث أن الله عز وجل الذي صرح في القرآن الكريم بأنه خلق الإنسان في أحسن تقويم لم يخلقه ملكًا معصومًا لا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ، وإنما خلقه بشرًا له عقلٌ وله نفسٌ وله شهوة وله إرادة ، فهو يعيش بين هذه الخصال التي مكنه الله عز وجل بها أو فيها ليطيع الله عز وجل ليس في حدود العصمة ؛ لأنه لا عصمة بدلالة هذا الحديث ؛ يعني ربنا لا يريد من الناس أن يكونوا معصومين ، ولا راد لقضائه وإرادته ، لكنه يريد منهم أنهم إذا أذنبوا أن يستغفروا لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقومٍ يذنبون فيستغفرون الله فيغفر لهم .
وهذا الحديث بطبيعة الحال لا يعني الحض على إرتكاب الذنوب بقدر ما يعني الحض على الاستغفار فيما إذا ارتكبت الذنوب .

السائل : ... ؟ .

الشيخ : ما ولدت عليه .

السائل : هل هو شامل لكل الذنوب أو للمم فقط ؟ .

الشيخ : إيش هو ؟ .

السائل : يعني الذنب هذا .

الشيخ : أي ذنبٍ كان إي نعم .

السائل : مثلا الكبائر سيدي يعني ؟ .

الشيخ : أي ذنبٍ كان ، ذهب عن ذهني الحديث الذي خطر ببالي بالنسبة لكلامك شو قلت أنت ؟ .

السائل : عدم الصلاة ثم الإتيان ... أصلاً أن يصلي .

الشيخ : أيوا ، خطر في بالي الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل قال يا رسول الله دخلت حائطًا يعني بستان محوط فوجدت فيه امرأةً ففعلت فيها ما يفعل الرجل مع أهله إلا أني لم أجامعها ، فقال عليه الصلاة والسلام هل صليت معنا ؟ ، قال : نعم ، قال : إن الحسنات يذهبن السيئات ، ولذلك قولك للرجل بالإضافة أنك تفعل تشرب كذا ، صل يا أخي إن الحسنات يذهبن السيئات ، هذا الأسلوب هو أسلوب شرعي ما هو أسلوب بدعي كما أشرت عن البعض ، وأذكر أيضًا بمثل هذه المناسبة أن شابًا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إئذن لي في الزنا ، قال : أترضاه لأمك ؟ قال : لا ، قال : كذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم ، قال : أترضاه لأختك ؟ قال : لا ، قال : كذلك الناس لا يرضونه لأخواتهن ، ثم وضع الرسول عليه السلام يده على صدر الرجل وقال : اللهم حصن فرجه وطهر نفسه .

السائل : الأن هل في الدعاة أن يدعو الإنسان أن رب العالمين يعصمه من الخطأ والزلل يعني وكأنه غير مستحب ؟ .

الشيخ : لا ، هذه يعني في حديث البخاري والمعصوم من عصمه الله ، هو يطلب

السائل : مستحب هذا

الشيخ : إي هذا ثم يأخذ من ذلك ما يتناسب مع بشريته كما قلنا آنفًا .

السائل : جزآك الله خير و الله إن ما في شك أن ما أثار عندك هذه الحال الروحانية أنه رحمة رب العالمين أنه كيف بهذا الإنسان أن يأتي بالأمر الجلل ،

الشيخ : الله أكبر

السائل : صلاة واحدة

الشيخ : الله أكبر

السائل : فتزل كل هذا الأمر وهذا من رحمة الله رب العالمين على عباده وإلا الناس يصيبها قرون

الشيخ : إي و الله

السائل : وهذا ما يضيقون عليه في الناس الآن ، الآن نحن نتحدث مع الذين يتبنون نظريات وأحزاب وكذا وفي الآخر شوف المسلمين شو بيعملوا ؟ يا أخي هذا راح على الحج ورجع ... بهذا المعنى ، كأنهم يريدون من الذي يصلي أو يحج أو كذا أن يصبح كاملاً .
فنحن نقله له : يا أخي أنت مسلم أنت مسلم فلكن أنت كاملاً وكن أنت قدوةً لهم ، إذا هذا الإسلام اللي هم متبنوه مو عاجبك

الشيخ : كن أنت خيرًا منه صحيح نعم .

السائل : حديث إن المؤمن خلق مفتنًا نسيًا .

الشيخ : أي والله ، الله أكبر .

السائل : إذا ذُكّر ذكر .

الشيخ : وإذا إيش إكماله ؟ .

السائل : مش متذكر .

الشيخ : في إكماله .

السائل : كنت أعتقد أنه موجود في " الجامع " بس ما عم بلاقيه .

الشيخ : أي حديث ؟ .

السائل : هذا .

الشيخ : أي جزء إلى عندك ؟ .

السائل : الأول والثاني .

الشيخ : هذا الجامع ؟ .

السائل : نعم .

الشيخ : " صحيح الجامع " .

السائل : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين .

Webiste