ما حكم الإسبال في البشت والبنطال؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
يقول: هل حدُّ الإزار مخصص للثياب فقط أم هو شاملٌ للبشوت والبناطيل وغيرها؟
الجواب:
شاملٌ للجميع، فالإسبال ممنوعٌ في جميع الملابس: القمص، والسراويل، والأُزُر، والبشوت، والبنطلون، وغير ذلك، كل الملابس حدّها الكعب، لا تجوز الزيادة على الكعب.
يقول النبيُّ ﷺ: ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار رواه البخاري في "الصحيح"، فالحد الفاصل من نصف الساق إلى الكعب، هذه هي السنة، والحد الركبة، فالركبة هي الحدّ، ما فوقها عورة، وما تحتها ليس بعورةٍ، لكن كونه يُنزله إلى النصف أفضل، أو إلى الكعب لا بأس، أما تحت الكعب فلا يجوز.
أمَّا المرأة فلا بأس؛ لأنها عورة، لا بأس أن تُرخي ثيابها شبرًا أو ذراعًا، كما جاء في الأحاديث الصَّحيحة.
يقول: هل حدُّ الإزار مخصص للثياب فقط أم هو شاملٌ للبشوت والبناطيل وغيرها؟
الجواب:
شاملٌ للجميع، فالإسبال ممنوعٌ في جميع الملابس: القمص، والسراويل، والأُزُر، والبشوت، والبنطلون، وغير ذلك، كل الملابس حدّها الكعب، لا تجوز الزيادة على الكعب.
يقول النبيُّ ﷺ: ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار رواه البخاري في "الصحيح"، فالحد الفاصل من نصف الساق إلى الكعب، هذه هي السنة، والحد الركبة، فالركبة هي الحدّ، ما فوقها عورة، وما تحتها ليس بعورةٍ، لكن كونه يُنزله إلى النصف أفضل، أو إلى الكعب لا بأس، أما تحت الكعب فلا يجوز.
أمَّا المرأة فلا بأس؛ لأنها عورة، لا بأس أن تُرخي ثيابها شبرًا أو ذراعًا، كما جاء في الأحاديث الصَّحيحة.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الإسبال في الصلاة؟ - ابن باز
- ما حكم الإسبال ؟ - الالباني
- الإسبال في اللباس. - الفوزان
- معنى حديث «ما أسفل من الكعبين...» - ابن باز
- حد الإسبال للرجال والنساء - ابن باز
- تعريف الإسبال وحكمه - ابن باز
- حكم الإسبال - ابن باز
- حكم إرخاء البنطال تحت الكعبين والثياب إلى نصف ا... - ابن باز
- حد الإسبال للمرأة وحرمة الإسبال للرجال - ابن باز
- حكم إسبال البنطال تحت الكعب - ابن باز
- ما حكم الإسبال في البشت والبنطال؟ - ابن باز