من يقتصر على مراجعة ما يحفظ من القرآن فقط
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا كان الطالب مشغولًا بطلب العلم، وهو يحفظ من القرآن قدرًا معينًا، فهو لا يراجع إلا الذي يحفظ، ويترك الباقي إلى رمضان، فهل يعد هذا من هجر القرآن في العلم مع أنه يقرأ كل يوم نصف جزء من الذي يحفظ؟
الجواب:
نسأل الله أن لا يكون هجرًا، لكن ينبغي له إذا تيسر له أنه إذا امتد وقته إلى أن يقرأ الباقي قبل رمضان يكون هذا أولى وأفضل، وإلا لا نرى أن هذا من الهجر ما دام أنه يعتني بالذي لديه، ويعتني به في تدبره، وحفظه، فهذا طيب.
لكن إذا تيسر له وقت يقرأ من الباقي قبل رمضان ختمة، أو ختمتين، أو أكثر من ذلك يكون أولى به.
إذا كان الطالب مشغولًا بطلب العلم، وهو يحفظ من القرآن قدرًا معينًا، فهو لا يراجع إلا الذي يحفظ، ويترك الباقي إلى رمضان، فهل يعد هذا من هجر القرآن في العلم مع أنه يقرأ كل يوم نصف جزء من الذي يحفظ؟
الجواب:
نسأل الله أن لا يكون هجرًا، لكن ينبغي له إذا تيسر له أنه إذا امتد وقته إلى أن يقرأ الباقي قبل رمضان يكون هذا أولى وأفضل، وإلا لا نرى أن هذا من الهجر ما دام أنه يعتني بالذي لديه، ويعتني به في تدبره، وحفظه، فهذا طيب.
لكن إذا تيسر له وقت يقرأ من الباقي قبل رمضان ختمة، أو ختمتين، أو أكثر من ذلك يكون أولى به.
الفتاوى المشابهة
- عدم حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- عدم القدرة على حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- حكم حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- ما حكم من يستمر في حفظ القرآن ويترك القراءة... - ابن عثيمين
- حكم من نسي ما حفظ من القرآن - ابن باز
- حكم دراسة التفسير لمن يحفظ القرآن - ابن باز
- حفظ القرآن لطالب العلم أولاً - الفوزان
- حكم حفظ القرآن الكريم - ابن باز
- هل الأولى لطالب العلم أن يحفظ القرآن أم يحفظ... - ابن عثيمين
- ما هي أفضل طريقة لحفظ القرآن ؟ وهل يجوز أن أ... - ابن عثيمين
- من يقتصر على مراجعة ما يحفظ من القرآن فقط - ابن باز