حكم من أحرم من الميقات ورجع لبلده ولم يعتمر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
رجل أحرم من الميقات وهو لابس المخيط، لما وصل إلى مكة مرض ورجع إلى بلاده غير معتمر، في هذه الحال ماذا عليه؟
الجواب:
لابس المخيط، ما عنده إحرام؟
س: ما عنده إحرام أو أنه تكاسل؟
ج: المقصود عليه فدية، عليه إطعام ستة مساكين، أو صوم ثلاثة أيام، أو ذبح شاة، أحد الثلاثة في لبس المخيط مثلما عليه لو حلق رأسه، أما إذا رجع ولم يحل إحرامه عليه أن يرجع إلى مكة.
س: ما اعتمر، أحسن الله إليك؟
الشيخ: ما أحرم تقول؟
س: هو أحرم لكن مرض ورجع؟
الشيخ: إن كان عمل عمل المحصر لا بأس، إن كان نحر وقصر وحلّ على أنه محصر لا بأس؛ لأن مرضه يكون إحصارًا فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ [البقرة:196] إذا أحصر الإنسان بالمرض أو بالعدو أو بذهاب النفقة يكون محصرا، والمحصر ينحر شاة، أو سُبع بدنة، أو سُبع بقرة بنية الإحصار، ثم يحلق رأسه أو يقصر ويحل، والحمد لله؛ لأن الله قال: فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ [البقرة:196] إذا لم يشترط، وإذا اشترط ما عليه شيء.
س: إذا كان ما اشترط يا شيخ؟
ج: عليه أن يعمل عمل الإحصار، يهدي ثم يقصر ويحلق.
س: حتى وإن وصل إلى الرياض يقصر شعره في الرياض؟
ج: نعم نعم، في محله الذي وصل فيه.
رجل أحرم من الميقات وهو لابس المخيط، لما وصل إلى مكة مرض ورجع إلى بلاده غير معتمر، في هذه الحال ماذا عليه؟
الجواب:
لابس المخيط، ما عنده إحرام؟
س: ما عنده إحرام أو أنه تكاسل؟
ج: المقصود عليه فدية، عليه إطعام ستة مساكين، أو صوم ثلاثة أيام، أو ذبح شاة، أحد الثلاثة في لبس المخيط مثلما عليه لو حلق رأسه، أما إذا رجع ولم يحل إحرامه عليه أن يرجع إلى مكة.
س: ما اعتمر، أحسن الله إليك؟
الشيخ: ما أحرم تقول؟
س: هو أحرم لكن مرض ورجع؟
الشيخ: إن كان عمل عمل المحصر لا بأس، إن كان نحر وقصر وحلّ على أنه محصر لا بأس؛ لأن مرضه يكون إحصارًا فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ [البقرة:196] إذا أحصر الإنسان بالمرض أو بالعدو أو بذهاب النفقة يكون محصرا، والمحصر ينحر شاة، أو سُبع بدنة، أو سُبع بقرة بنية الإحصار، ثم يحلق رأسه أو يقصر ويحل، والحمد لله؛ لأن الله قال: فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ [البقرة:196] إذا لم يشترط، وإذا اشترط ما عليه شيء.
س: إذا كان ما اشترط يا شيخ؟
ج: عليه أن يعمل عمل الإحصار، يهدي ثم يقصر ويحلق.
س: حتى وإن وصل إلى الرياض يقصر شعره في الرياض؟
ج: نعم نعم، في محله الذي وصل فيه.
الفتاوى المشابهة
- حكم من تجاوز ميقات بلده ولم يحرم منه - ابن باز
- حكم من تجاوز الميقات وأحرم من بعده - ابن عثيمين
- حكم من ترك الإحرام من الميقات جهلا بالحكم - ابن عثيمين
- رجل جاوز الميقات بدون إحرام حتى وصل مكة فسأل... - ابن عثيمين
- رجل يعمل بمكة المكرمة و ينزل أحيانا في بلده... - ابن عثيمين
- حكم من لم يحرم من ميقات بلده جاهلًا - ابن باز
- حكم من أحرم من بيته ، ولم يحرم من الميقات . - الالباني
- ما حكم من أحرم من بيته ولم يحرم من الميقات .؟ - الالباني
- ما حكم من مر بالميقات ولم يحرم منه ؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز لمن ترك ميقات بلده أن يرجع إلى أقرب مي... - الالباني
- حكم من أحرم من الميقات ورجع لبلده ولم يعتمر - ابن باز