حكم من تجاوز ميقات بلده ولم يحرم منه
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
هذه السائلة أم حسين من أبها تقول: بأنها سافرت مع الأهل من مدينة أبها إلى جدة بالطائرة؛ لأداء العمرة، ثم الذهاب إلى جدة، ولكنها حاضت فطلبت من الوالدة تأجيل الذهاب إلى مكة، وفعلًا تقول: ذهبنا إلى جدة أولًا، وبعد يومين أحرمنا جميعًا من جدة، ثم ذهبنا إلى مكة، وفعلنا العمرة، ثم رجعنا إلى جدة، وبعد سفرها إلى أبها، فما الحكم فيما فعلته يا سماحة الشيخ؟ هل عمرتهم صحيحة؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فالعمرة المذكورة صحيحة، ولكن عليهم دم؛ لأنهم أحرموا من جدة، وقد جاؤوا بالعمرة، وجاوزوا الميقات، فالواجب عليهم على كل واحد منهم دم يذبح في مكة للفقراء؛ لكونهم تجاوزوا الميقات، ولم يحرموا من الميقات، وإنما أحرموا من جدة، نسأل الله للجميع التوفيق والقبول.
المقدم: اللهم آمين.
هذه السائلة أم حسين من أبها تقول: بأنها سافرت مع الأهل من مدينة أبها إلى جدة بالطائرة؛ لأداء العمرة، ثم الذهاب إلى جدة، ولكنها حاضت فطلبت من الوالدة تأجيل الذهاب إلى مكة، وفعلًا تقول: ذهبنا إلى جدة أولًا، وبعد يومين أحرمنا جميعًا من جدة، ثم ذهبنا إلى مكة، وفعلنا العمرة، ثم رجعنا إلى جدة، وبعد سفرها إلى أبها، فما الحكم فيما فعلته يا سماحة الشيخ؟ هل عمرتهم صحيحة؟
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد:
فالعمرة المذكورة صحيحة، ولكن عليهم دم؛ لأنهم أحرموا من جدة، وقد جاؤوا بالعمرة، وجاوزوا الميقات، فالواجب عليهم على كل واحد منهم دم يذبح في مكة للفقراء؛ لكونهم تجاوزوا الميقات، ولم يحرموا من الميقات، وإنما أحرموا من جدة، نسأل الله للجميع التوفيق والقبول.
المقدم: اللهم آمين.
الفتاوى المشابهة
- حكم عمرة من أحرم من غير الميقات - ابن باز
- تجاوز الميقات في العمرة - الفوزان
- إذا تجاوز ميقاته هل يحرم من ميقات آخر - اللجنة الدائمة
- إذا تجاوز ميقاته وأحرم من ميقات آخر لأنه... - اللجنة الدائمة
- حكم من تجاوز الميقات دون إحرام - ابن باز
- حكم من أراد العمرة بعد أن تجاوز الميقات - ابن باز
- حكم من قدم للعمرة وتجاوز الميقات ولم يحرم - ابن باز
- ما حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم ثم أحرم من جد... - الالباني
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم من تجاوز الميقات وأحرم من بعده - ابن عثيمين
- حكم من تجاوز ميقات بلده ولم يحرم منه - ابن باز