حكم مَن يُعطي المدين من الزكاة ثم يُطالبه بالدَّين
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
إذا كان على رجلٍ دَينٌ، وهو مستحقّ للزكاة، أو من أهل الزكاة، فهل يجوز للرجل أن يدفع لهذا الرجل الزكاةَ ثم يُطالبه بالدَّين؟
الجواب:
دَينه هو يعني؟
س: نعم.
ج: لا، يُعطي دَينه، يُوفي الناس، أما دَينه لا، هذا وقاية لماله، يُعطيه الزكاة ويقول: أوفِ دَينك للناس.
أما أنه يقول له: أُعطيك حتى تُعطيني، لا، لكن إذا أعطاه لأجل فقره وحاجته ودَينه ثم أوفاه لا بأس، من غير شرطٍ، الله جلَّ وعلا قال: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ [التوبة:60]، الغارمون هم أهل الدَّين، سواء كان الدَّينُ لله أو للآدميين، إذا كانوا فُقراء ما عندهم قُدرة يُعطون ما يُوفون به الدَّين، لكن إذا كان الدَّينُ لك أنت، وكنت راعي الزكاة، لا تقل: هذا الدَّين أُعطيك من الزكاة حتى تُوفيني، لا؛ لأنَّ هذا وقاية لمالك، لكن تُعطيه ويُوفي الدَّين الذي عليه، وإذا أعطاك من غير شرطٍ، أعطاك لوفاء دينك مثلما يُعطي غيره لا بأس، أما أن تشرط عليه: وإلا هذا شرطي أن تردّه عليَّ لأجل قضاء ديني؛ ما يصلح.
الله أمر مَن له دَين على المعسر أن يُنْظِر، قال: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ [البقرة:280]، يلزمه إنظاره، ولا يجوز إلزامه بقضاء الدَّين وهو مُعسر.
إذا كان على رجلٍ دَينٌ، وهو مستحقّ للزكاة، أو من أهل الزكاة، فهل يجوز للرجل أن يدفع لهذا الرجل الزكاةَ ثم يُطالبه بالدَّين؟
الجواب:
دَينه هو يعني؟
س: نعم.
ج: لا، يُعطي دَينه، يُوفي الناس، أما دَينه لا، هذا وقاية لماله، يُعطيه الزكاة ويقول: أوفِ دَينك للناس.
أما أنه يقول له: أُعطيك حتى تُعطيني، لا، لكن إذا أعطاه لأجل فقره وحاجته ودَينه ثم أوفاه لا بأس، من غير شرطٍ، الله جلَّ وعلا قال: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ [التوبة:60]، الغارمون هم أهل الدَّين، سواء كان الدَّينُ لله أو للآدميين، إذا كانوا فُقراء ما عندهم قُدرة يُعطون ما يُوفون به الدَّين، لكن إذا كان الدَّينُ لك أنت، وكنت راعي الزكاة، لا تقل: هذا الدَّين أُعطيك من الزكاة حتى تُوفيني، لا؛ لأنَّ هذا وقاية لمالك، لكن تُعطيه ويُوفي الدَّين الذي عليه، وإذا أعطاك من غير شرطٍ، أعطاك لوفاء دينك مثلما يُعطي غيره لا بأس، أما أن تشرط عليه: وإلا هذا شرطي أن تردّه عليَّ لأجل قضاء ديني؛ ما يصلح.
الله أمر مَن له دَين على المعسر أن يُنْظِر، قال: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ [البقرة:280]، يلزمه إنظاره، ولا يجوز إلزامه بقضاء الدَّين وهو مُعسر.
الفتاوى المشابهة
- حكم الزكاة عن الدين - ابن باز
- مسألة: شخص له أب عليه دين فهل يعطيه من الزكا... - ابن عثيمين
- هل على الدين زكاة - اللجنة الدائمة
- مسألة :هل يجوز قضاء الدين من الزكاة عن المدي... - ابن عثيمين
- حكم زكاة الدين . - الالباني
- على من تجب الزكاة .؟ - ابن عثيمين
- زكاة الدين - ابن عثيمين
- حكم قضاء الدين عن المدين من الزكاة - ابن باز
- قضاء الدين عن المدين من الزكاة - ابن عثيمين
- مسألة : هل يعطى المدين من الزكاة أم يقضى عنه... - ابن عثيمين
- حكم مَن يُعطي المدين من الزكاة ثم يُطالبه بالدَّين - ابن باز