حكم الدم إذا استمر مع النفساء بعد الأربعين
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أيضاً يقلن السائلات (م. ع. ش) من بيشة وفاطمة و نوال و شريفة في سؤالهن الثاني يقلن: إذا تأخرت المرأة.. لم تطهر أثناء النفاس، وانتهت الأربعين يوم وهي لم تطهر، هل تصلي أم تبقى بدون صلاة؟
الجواب: إذا استمر الدم مع النفساء حتى كملت الأربعين فإن هذا الدم الذي زاد معها يعتبر دم فساد، فتغتسل وتصلي وتصوم ولا تلتفت إليه، يكون مثل دم المستحاضة دماً فاسد تتوضأ لوقت كل صلاة، تتحفظ بقطن ونحوه عن أذى الدم لها وفي ثيابها وبدنها، وتصلي على حسب حالها، ولا مانع من أن تصلي الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء جميعاً كالمستحاضات، ولا يعتبر نفاساً من حين تتم الأربعين.. لا يعتبر الدم الذي معها نفاساً بل هو دم فساد، هذا هو المعتمد. نعم.
الجواب: إذا استمر الدم مع النفساء حتى كملت الأربعين فإن هذا الدم الذي زاد معها يعتبر دم فساد، فتغتسل وتصلي وتصوم ولا تلتفت إليه، يكون مثل دم المستحاضة دماً فاسد تتوضأ لوقت كل صلاة، تتحفظ بقطن ونحوه عن أذى الدم لها وفي ثيابها وبدنها، وتصلي على حسب حالها، ولا مانع من أن تصلي الظهر والعصر جميعاً والمغرب والعشاء جميعاً كالمستحاضات، ولا يعتبر نفاساً من حين تتم الأربعين.. لا يعتبر الدم الذي معها نفاساً بل هو دم فساد، هذا هو المعتمد. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم طُهر النفساء قبل الأربعين وتأخره بعدها - ابن باز
- حكم نفساء انقطع دمُها بعد عشرين ثم رجع - ابن باز
- حكم النفساء إذا طهرت ثم صلت وصامت وعاد إليها الدم - ابن باز
- حكم صوم النفساء إذا طهرت ثم عاد إليها الدم - ابن باز
- حكم صوم المرأة النفساء قبل تمام الأربعين إذا ان... - الفوزان
- إذا طهرت النفساء ثم عاد إليها الدم وهي صائمة - ابن باز
- حكم نفساء لا تصلي ولا تصوم إلا بعد الأربعين وقد... - ابن باز
- لو رأت بعد الأربعين دماً فهل يعتبر دم نفاس ؟ - ابن عثيمين
- هل الدم بعد الأربعين من النفاس؟ - ابن باز
- قد تطهر النفساء قبل الأربعين - اللجنة الدائمة
- حكم الدم إذا استمر مع النفساء بعد الأربعين - ابن باز