بعض أحكام المسح على الخفين
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: يقول: إذا مسحت على الخف فقط، وأنا قد لبسته ولبست تحته جورباً، فلما أردت الصلاة خلعت الخف الذي مسحت عليه وصليت في الجورب فما الحكم في ذلك؟
الجواب: إذا كان قد أحدث فلا يمسح حينئذ؛ لأنه خلع الممسوح عليه فبطل الوضوء، أما إذا كان لم يحدث بل خلعه وإنما مسح على الخف مسح وضوء نافلة وضوء تطوع لم يحدث فيه وإنما هو وضوء تجديد لم يحدث فيه فإنه يمسح على الجورب الأخير الساتر إذا كان ساتراً؛ لأن طهارته التي لبس عليها لا تزال باقية، إذا كانت الطهارة باقية التي لبس عليها الجورب والخف ثم توضأ وضوءاً يعني: تجديداً على غير حدث بل لمجرد التجديد والنشاط، فإنه يمسح على الجورب الذي لبسه على طهارة، أما إذا كان قد أحدث، فإنه يخلع حينئذ ويجدد الطهارة ثم يلبس بعده إذا شاء.
المقدم: ثم يقول: ما الحكم لو خلعهما جميعاً؟
الشيخ: إذا خلعهما جميعاً فإنه يبطل الوضوء إذا كان قد أحدث، أما إذا كان ما بعد أحدث هو على طهارته الأولى التي لبس عليها الجورب والخف فطهارته على حاله صحيحة، ما يخل بها خلع الجورب والخف؛ لأنه لم يحدث. نعم.
المقدم: ثم يقول: هل يصح أن يمسح لفرضين أو ثلاثة ثم يخلعهما عند النوم ويستأنف الطهارة من الغد؟
الشيخ: لا بأس، ما هو لازم يبقى فيها يوم وليلة ما هو لازم، لو لبس الخفين ومسح عليهما فرضاً أو فرضين ثم خلعهما لا بأس. نعم.
الجواب: إذا كان قد أحدث فلا يمسح حينئذ؛ لأنه خلع الممسوح عليه فبطل الوضوء، أما إذا كان لم يحدث بل خلعه وإنما مسح على الخف مسح وضوء نافلة وضوء تطوع لم يحدث فيه وإنما هو وضوء تجديد لم يحدث فيه فإنه يمسح على الجورب الأخير الساتر إذا كان ساتراً؛ لأن طهارته التي لبس عليها لا تزال باقية، إذا كانت الطهارة باقية التي لبس عليها الجورب والخف ثم توضأ وضوءاً يعني: تجديداً على غير حدث بل لمجرد التجديد والنشاط، فإنه يمسح على الجورب الذي لبسه على طهارة، أما إذا كان قد أحدث، فإنه يخلع حينئذ ويجدد الطهارة ثم يلبس بعده إذا شاء.
المقدم: ثم يقول: ما الحكم لو خلعهما جميعاً؟
الشيخ: إذا خلعهما جميعاً فإنه يبطل الوضوء إذا كان قد أحدث، أما إذا كان ما بعد أحدث هو على طهارته الأولى التي لبس عليها الجورب والخف فطهارته على حاله صحيحة، ما يخل بها خلع الجورب والخف؛ لأنه لم يحدث. نعم.
المقدم: ثم يقول: هل يصح أن يمسح لفرضين أو ثلاثة ثم يخلعهما عند النوم ويستأنف الطهارة من الغد؟
الشيخ: لا بأس، ما هو لازم يبقى فيها يوم وليلة ما هو لازم، لو لبس الخفين ومسح عليهما فرضاً أو فرضين ثم خلعهما لا بأس. نعم.
الفتاوى المشابهة
- المسح على الخفين ومدته - ابن باز
- حكم المسح على الجورب والخف - ابن باز
- ما الحكمة من المسح على الخفين ؟ - ابن عثيمين
- مدة المسح على الخفين - ابن باز
- نرجو منكم بيان أحكام المسح على الخفين ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من مسح على خف ثم خلعه بعد حدث؟ - ابن باز
- حكم المسح على الخفين بعد خلعهما بعد المسح - ابن باز
- ماهي أحكام المسح على الخفين ؟ - ابن عثيمين
- حكم الجمع في المسح بين الخف والجورب بعد خلع الخف - الفوزان
- ما هي أحكام المسح على الخفين ؟ - ابن عثيمين
- بعض أحكام المسح على الخفين - ابن باز