حكم الصلاة خلف من ينتسب للصوفية؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: إذا حضرت بقرية وكان إمامها من أهل الصوفية، ولا يقبض يديه في الصلاة، ولا يدلي بركبتيه قبل يديه إلى السجود، فهل تجوز صلاتي خلفه أم لا؟
الجواب: إذا كان موحداً معروفاً بالتوحيد، ليس مشركاً؛ وإنما عنده شيء من الجهل أو التصوف، ولكنه موحد مسلم يعبد الله وحده، ولا يعبد المشايخ ويدعوهم من دون الله كالشيخ عبد القادر أو غيره، بل يعبد الله وحده، فمجرد كونه لا يضم يديه لا يمنع، هذا أمر مسنون ضم اليدين، وجعل اليمنى على اليسرى على الصدر هذا مستحب، فمن أرخاهما وأرسلهما فلا حرج عليه وصلاته صحيحة، وبهذا قال جماعة من أهل العلم، وهو المعروف في مذهب مالك رحمه الله عند أصحابه، لكن الصواب والمشروع أنه يضم، هذا هو الأفضل، وهذا هو السنة يضم اليمنى إلى اليسرى، ويجعلهما على صدره، ويجعل اليمنى فوق كف اليسرى والرسغ والساعد هذا هو الأفضل، وهذا هو المحفوظ عن النبي ﷺ، رواه أبو داود والنسائي وآخرون عن النبي ﷺ من حديث وائل بن حجر ، وهكذا جاء له شاهد عند أحمد رحمه الله في مسنده من حديث قبيصة بن هلب عن أبيه: أن النبي ﷺ كان يضع يديه على صدره، فالمقصود من هذا هو الأفضل، لكن من أرسل فلا حرج صلاته صحيحة، وهكذا إذا قدم ركبتيه قبل يديه هذا هو الأفضل، وقال آخرون: يقدم يديه قبل ركبتيه؛ لما ورد في ذلك من حديث أبي هريرة ، والأمر في هذا واسع، فلا يضر الصلاة قدم ركبتيه أو قدم يديه، الأمر كله واسع، والصلاة صحيحة، لكن الأفضل أن يقدم ركبتيه ثم يديه هذا هو الأفضل، وهذا هو المعتمد، يقدم ركبتيه ثم يديه ثم جبهته وأنفه، هذا هو الأفضل، وهذا هو المعتمد من حيث الدليل، وإن قدم يديه ثم ركبتيه فلا حرج في ذلك، والصلاة صحيحة والحمد لله، ولا مانع من الصلاة خلف من يفعل ذلك. نعم.
الجواب: إذا كان موحداً معروفاً بالتوحيد، ليس مشركاً؛ وإنما عنده شيء من الجهل أو التصوف، ولكنه موحد مسلم يعبد الله وحده، ولا يعبد المشايخ ويدعوهم من دون الله كالشيخ عبد القادر أو غيره، بل يعبد الله وحده، فمجرد كونه لا يضم يديه لا يمنع، هذا أمر مسنون ضم اليدين، وجعل اليمنى على اليسرى على الصدر هذا مستحب، فمن أرخاهما وأرسلهما فلا حرج عليه وصلاته صحيحة، وبهذا قال جماعة من أهل العلم، وهو المعروف في مذهب مالك رحمه الله عند أصحابه، لكن الصواب والمشروع أنه يضم، هذا هو الأفضل، وهذا هو السنة يضم اليمنى إلى اليسرى، ويجعلهما على صدره، ويجعل اليمنى فوق كف اليسرى والرسغ والساعد هذا هو الأفضل، وهذا هو المحفوظ عن النبي ﷺ، رواه أبو داود والنسائي وآخرون عن النبي ﷺ من حديث وائل بن حجر ، وهكذا جاء له شاهد عند أحمد رحمه الله في مسنده من حديث قبيصة بن هلب عن أبيه: أن النبي ﷺ كان يضع يديه على صدره، فالمقصود من هذا هو الأفضل، لكن من أرسل فلا حرج صلاته صحيحة، وهكذا إذا قدم ركبتيه قبل يديه هذا هو الأفضل، وقال آخرون: يقدم يديه قبل ركبتيه؛ لما ورد في ذلك من حديث أبي هريرة ، والأمر في هذا واسع، فلا يضر الصلاة قدم ركبتيه أو قدم يديه، الأمر كله واسع، والصلاة صحيحة، لكن الأفضل أن يقدم ركبتيه ثم يديه هذا هو الأفضل، وهذا هو المعتمد، يقدم ركبتيه ثم يديه ثم جبهته وأنفه، هذا هو الأفضل، وهذا هو المعتمد من حيث الدليل، وإن قدم يديه ثم ركبتيه فلا حرج في ذلك، والصلاة صحيحة والحمد لله، ولا مانع من الصلاة خلف من يفعل ذلك. نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من ينتسب إلى جده دون أبيه.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم ضم اليدين في الصلاة؟ - ابن باز
- هل تصح الصلاة خلف المبتدع كالأشعري والصوفي.؟ - ابن عثيمين
- حكم من انتسب إلى جده - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة وراء الصُّوفي ؟ - الالباني
- ما حكم الصلاة خلف إمام من الصوفية وعنده بدع ؟ - الالباني
- حكم الصلاة خلف إمام صوفي ؟ - الالباني
- ما حكم الصلاة خلف إمام صوفي؟ - الالباني
- حكم الصلاة خلف الصوفي - ابن باز
- حكم الصلاة خلف صوفي لا يضم يديه في الصلاة - ابن باز
- حكم الصلاة خلف من ينتسب للصوفية؟ - ابن باز