تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم من صلى منفرداً ثم دخل معه آخر - ابن بازالسؤال: أحد الإخوة من الخفجي ناصر عديم الدوسري أخونا يقول: شخص دخل المسجد بعد انتهاء صلاة الجماعة -صلاة العصر- وقام يصلي منفرداً، وأثناء صلاته دخل شخص آ...
العالم
طريقة البحث
حكم من صلى منفرداً ثم دخل معه آخر
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: أحد الإخوة من الخفجي ناصر عديم الدوسري أخونا يقول: شخص دخل المسجد بعد انتهاء صلاة الجماعة -صلاة العصر- وقام يصلي منفرداً، وأثناء صلاته دخل شخص آخر هل يتصل معه بالصلاة وهل تعتبر صلاتهم صلاة جماعة؟
الجواب: نعم هذا هو الأفضل إذا قام يصلي وجاء آخر فالأفضل أن يصف معه عن يمينه، فإن كان الداخل اثنين صفا خلفه حتى تحصل لهم فضيلة الجماعة، وقد ثبت عنه ﷺ أنه رأى رجلاً بعد الصلاة قد دخل وفاتته الصلاة، فقال عليه الصلاة والسلام: "من يتصدق على هذا فيصلي معه".
فالسنة أن يقوم بعض الإخوان وبعض الحاضرين فيصلي مع الداخل حتى تكون له جماعة، لكن إن كان واحداً صف عن يمينه وإن كان أكثر من واحد صاروا خلفه، هذا هو السنة وهذا هو المشروع وفي هذا فضل عظيم؛ لأن الرجل يحصل له فضل الجماعة بقيام إخوانه معه، ولو واحداً. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم، إذاً من قال: إن صلاة الجماعة مع الإمام الراتب فقط قول مخطئ؟
الشيخ: لا، غلط ليس له أصل لكن الواجب البدار بصلاة الجماعة والصلاة مع الإمام وعدم التأخر، لكن متى قدر أنه تأخر لعلة من العلل ثم صادف من يصلي معه يرجى له أجر الجماعة لعموم الأدلة. نعم.

Webiste