حكم ختم الخطبة الأولى بـ (أقول قولي هذا)، والثانية: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ}
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
يسأل أيضاً ويقول: سمعت من بعض طلبة العلم إنكارهم على من خطب الجمعة وترك ما اعتاده الخطباء من ختم الخطبة الأولى من الجمعة بقول الخطيب -دائماً-: أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم، أو ختم الخطبة الثانية بقوله: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ [النحل:90] الآية، ومن ترك هذا أنكر عليه حتى قال طالب علم: ترك هذه الآية وعدم ختم الخطبة بها بدعة ومخالف للسنة، أفتونا جزاكم الله خير؟
الجواب: لا حرج في ترك ما ذكر فلا حرج أن يترك الخطيب: أقول قولي هذا وأستغفر الله ولا حرج أن يترك الآية إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ [النحل:90] في الخطبة الثانية، كل هذا لا حرج فيه، فمن قال ذلك فلا بأس ومن ترك ذلك فلا بأس وختمها بالصلاة على النبي ﷺ أو بآية أخرى كل هذا لا حرج فيه.
والذي يقول: إن ترك هذا بدعة هذا غلط وليس عنده خبر، والختم بهذه الآية يروى عن عمر بن عبد العزيز أنه كان يختم بهذه الآية، وأما أقول قولي هذا وأستغفر الله فيروى عن النبي ﷺ.
فبكل حال أن هذا ليس بأمر لازم وختم الخطبة بـ (أقول قولي هذا) أو بآية كريمة كله ليس بلازم بل إذا نوع الخطيب ختم الخطب بأنواع منوعة من الصلاة على النبي ﷺ ومن آيات أخرى أو أحاديث كله حسن، حتى لا يظن الناس أن هذا شيء لازم، لأن الخطيب التزم بهذه الآية وبقول أقول قولي هذا يظن بعض الناس أن هذا شيء لازم وأنه سنة مؤكدة وأن تركه بدعة كما ظنه من قلت عنه، ولكن متى نوع الخطيب فتارة يأتي بهذه الآية وتارة لا يأتي بها، وتارة يأتي بقول أقول قولي هذا وأستغفر الله وتارة لا يأتي به علم الناس أن الأمر واسع، وأنه لا حرج في ختم الخطب بهذه الآية أو بغيرها، أو بقول: (أقول قولي هذا) أو بغيره، حتى يكون هذا الأمر واضحاً للناس وبيناً فلا يقع الناس في الغلط، والله ولي التوفيق. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم وجزاكم الله خير.
الجواب: لا حرج في ترك ما ذكر فلا حرج أن يترك الخطيب: أقول قولي هذا وأستغفر الله ولا حرج أن يترك الآية إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ [النحل:90] في الخطبة الثانية، كل هذا لا حرج فيه، فمن قال ذلك فلا بأس ومن ترك ذلك فلا بأس وختمها بالصلاة على النبي ﷺ أو بآية أخرى كل هذا لا حرج فيه.
والذي يقول: إن ترك هذا بدعة هذا غلط وليس عنده خبر، والختم بهذه الآية يروى عن عمر بن عبد العزيز أنه كان يختم بهذه الآية، وأما أقول قولي هذا وأستغفر الله فيروى عن النبي ﷺ.
فبكل حال أن هذا ليس بأمر لازم وختم الخطبة بـ (أقول قولي هذا) أو بآية كريمة كله ليس بلازم بل إذا نوع الخطيب ختم الخطب بأنواع منوعة من الصلاة على النبي ﷺ ومن آيات أخرى أو أحاديث كله حسن، حتى لا يظن الناس أن هذا شيء لازم، لأن الخطيب التزم بهذه الآية وبقول أقول قولي هذا يظن بعض الناس أن هذا شيء لازم وأنه سنة مؤكدة وأن تركه بدعة كما ظنه من قلت عنه، ولكن متى نوع الخطيب فتارة يأتي بهذه الآية وتارة لا يأتي بها، وتارة يأتي بقول أقول قولي هذا وأستغفر الله وتارة لا يأتي به علم الناس أن الأمر واسع، وأنه لا حرج في ختم الخطب بهذه الآية أو بغيرها، أو بقول: (أقول قولي هذا) أو بغيره، حتى يكون هذا الأمر واضحاً للناس وبيناً فلا يقع الناس في الغلط، والله ولي التوفيق. نعم.
المقدم: بارك الله فيكم وجزاكم الله خير.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قول الإمام بين الخُطبتين ؟ - الالباني
- حكم ختم القرآن في شهر - ابن باز
- ما حكم قول الناس لا إله إلا الله في خطبة الج... - ابن عثيمين
- هل يشرع للخطيب أن يختم خطبته بقوله تعالى :((... - ابن عثيمين
- هل من السنة ختم خطبة الجمعة بالدعاء.؟ - الالباني
- هل ثبت عن النبي أنه يختم الخطبة الأولى دعاء: با... - الفوزان
- حكم قول: {إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَ... - ابن باز
- ما حكم قول الإمام بين الخطبتين " أقول قولي هذا... - الالباني
- الكلام عن ختم خطبة الجمعة الثانية بالدعاء . - الالباني
- ما حكم ختم خطبة الجمعة بالآية الكريمة (( إن... - ابن عثيمين
- حكم ختم الخطبة الأولى بـ (أقول قولي هذا)، والثا... - ابن باز