تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف: " فصل: والعرش في اللغة: سرير... - ابن عثيمينالسائل : ...الشيخ : نعم.السائل : ...الشيخ : نعمالشيخ : " .. في اللغة سرير الملك " ، العرش في اللغة سرير الملك ، هذا هو معناه في اللغة وإنما ذكرناه لأن ه...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف: " فصل: والعرش في اللغة: سرير الملك قال الله تعالى: عن يوسف: " ورفع أبويه على العرش " وقال عن ملكة سبأ " ولها عرش عظيم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...

الشيخ : نعم.

السائل : ...

الشيخ : نعم

الشيخ : " .. في اللغة سرير الملك " ، العرش في اللغة سرير الملك ، هذا هو معناه في اللغة وإنما ذكرناه لأن هؤلاء المعطلة قالوا استوى على العرش ، استوى له عدة معاني والعرش له عدة معاني ، العرش يطلق على العريش حق العنب ويطلق على كذا ويطلق ، عددوا له أشياء ، فنقول لهم إن العرش في اللغة العربية لا يعرف إلا بسرير الملك ، والدليل " قال الله تعالى عن يوسف ورفع أبويه على العرش " يعني على عريش العنب ، هاه ؟ لا على عرش الملك " وقال تعالى في ملكة سبأ ولها عرش عظيم " العرش اللي تجلس عليه ، واضح ؟ طيب إذن العرش في اللغة هو سرير الملك وعرش الرحمن عز وجل هو الذي استوى عليه ، ولكنه لا يلزم من موافقة العرش للعرش أن يكونا متماثلين ، لا يلزم من التوافق في الاسم التوافق في الحقيقة والكيفية ، وهذا واضح والا غير واضح ؟ واضح ومحسوس ، أنت لك يد والقط له يد ، وهما مختلفان والا متماثلان ؟ هاه ؟
الطالب : ...

الشيخ : أي اسما لا بأس ، لكن حقيقة وكيفية مختلفتان نعم، القط إذا أراد أنه يدافع عن نفسه تطلع أظفاره وتكون طويلة لكن أنت إذا قلمت أظفارك يوم الجمعة وجاءك واحد يوم السبت يريد أن ينازعك تطلعهن ؟
الطالب : ...

الشيخ : هههه ، أي يا عبد العزيز

السائل : الذرة ...

الشيخ : الذرة لها يد ، المهم أن هذا شيء ، فالعرش اللي استوى عليه الرحمن ليس كالعرش الذي أثبته الله تعالى لملكة سبأ ، وأما ، نعم ؟

السائل : ...

الشيخ : نقول كما جاء في الحديث كان الله تعالى في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء نعم نقول هكذا ، إذا كنت اذا كنت ... على هذا نقول أيضا السماوات قل ما في سماوات لأنه أين الله كان قبل خلق السماوات ؟ وحنا ما نقول أن الله استوى على العرش بمعنى أنه محتاج اليه ، ما نقول هكذا ، نحن نقول استوى على العرش عز وجل عظمة وكبرياء وجلالا وليس المعنى أنه محتاج إلى العرش بحيث لو أزيل العرش لسقط ما أحد يقول بهذا من السلف.

Webiste