تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم ترك صلاة الجماعة بسبب بُعد المسجد - ابن بازالسؤال: رسالة وصلت إلى البرنامج من الأردن وباعثها أخونا محمد محمد عبد اللطيف من محافظة الشرقية، أخونا يقول: إننا مجموعة من العمال نصلي في السكن بينما ال...
العالم
طريقة البحث
حكم ترك صلاة الجماعة بسبب بُعد المسجد
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: رسالة وصلت إلى البرنامج من الأردن وباعثها أخونا محمد محمد عبد اللطيف من محافظة الشرقية، أخونا يقول: إننا مجموعة من العمال نصلي في السكن بينما المسجد يبعد عنا ما يقرب من كيلو متر فقط، هل صلاتنا صحيحة أم لا؟
الجواب: الصلاة صحيحة لكنكم قصرتم في ترك الجماعة، والواجب عليكم أداؤها في الجماعة في بيوت الله ، كما قال الله سبحانه: {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ} [النور:36]، وقال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: "من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر".
فالواجب عليكم أن تبادروا إلى أدائها في الجماعة في بيوت الله، أما ما مضى فالصلاة صحيحة وعليكم التوبة والاستغفار، إذا كنتم تسمعون النداء لو كانت الأصوات هادئة سمعتم النداء العادي من المأذنة.
ولكن بكل حال فينبغي لكم أن تسارعوا إلى أدائها في الجماعة والحذر من التساهل في أدائها في السكن، والغالب أن الكيلو يسمع النداء إذا كانت الأصوات هادئة والمؤذن ذو صوت جيد، فالغالب أنه يسمع صوته من هذه المسافة، والله المستعان. نعم.

Webiste