تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التفصيل في حكم استماع الأناشيد الإسلامية - ابن بازالسؤال:اختلفت أقوال العلماء في هذا البلد في حكم استماع الأناشيد الإسلامية، فمنهم من يقول بمنعها، وعدم استماعها؛ لأنها تشبه السماع الصوفي، ومنهم من يقول ...
العالم
طريقة البحث
التفصيل في حكم استماع الأناشيد الإسلامية
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
اختلفت أقوال العلماء في هذا البلد في حكم استماع الأناشيد الإسلامية، فمنهم من يقول بمنعها، وعدم استماعها؛ لأنها تشبه السماع الصوفي، ومنهم من يقول بجواز استماعها، وأنه لا بأس بذلك، فما وجه الحق والصواب في هذه المسألة؛ لأنها انتشرت عند الشباب المستقيم الصالح المهتدي؟ وكذلك التمثيليات، والمسرحيات الإسلامية هل هي جائزة، أم لا؟ نرجو إفادتنا، والتفضل بالحكم مع بيان الأدلة، وجزاكم الله خيرًا.

الجواب:
الأناشيد الإسلامية مثل الأشعار، إن كانت سليمة؛ فهي سليمة، وإن كانت فيها منكر؛ فهي منكر، فالشعر من حيث هو مثلما قال النبي ﷺ: "إن من الشعر لحكمة" ولكن أكثر الشعراء مثلما قال الله: {وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ} [الشعراء:224] فالشعر فيه الطيب، والخبيث مثل بقية الكلام حسنه حسن، وسيئه سيئ، فإذا كانت القصيدة سليمة في مدح الأخلاق الفاضلة والتحذير من الأخلاق الذميمة بالعقيدة الصحيحة، وذم العقيدة السيئة، وبيان بطلانها في أشباه ذلك، مما هو معروف في الشرع، فهي قصيدة طيبة.
وهكذا الأناشيد إذا كانت الأناشيد فيها الدعوة إلى الخير، والتشجيع على الخير، والالتزام بالإسلام، وحماية الأوطان من شر الأعداء، ونحو ذلك؛ فلا بأس بها، وإن كانت الأناشيد فيها دعوة إلى الباطل، أو تحبيذ الباطل، أو تحبيذ الأخلاق الرذيلة؛ منعت، مثل بقية الشعر الممنوع.
فالحاصل: أن البت فيها مطلقًا ليس بسديد، ينظر فيها، فالأناشيد السليمة لا بأس بها، والأناشيد التي فيها منكر، أو دعوة إلى منكر منكرة، ولا يمكن البت فيها إلا بعد عرضها، كل الأناشيد تعرض على أهل العلم، ويبين حكمها.

Webiste