درجة حديث: «الدين المعاملة» وحديث: «تخيروا لنطفكم»
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
نرجو بيان صحة هذه الأحاديث: "الدين المعاملة" "تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس" "المؤمن يألف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف"؟
الجواب:
ليس بحديث، إنما هو من كلام الناس، الحديث: الدين النصيحة أما "الدين المعاملة" فليس من الأحاديث.
وأما حديث "تخيروا لنطفكم" فهذا ليس بصحيح، بل هو من الأحاديث الضعيفة التي لا يعتمد عليها، ولكن معناه صحيح، المعنى صحيح أن الإنسان ينبغي له أن يتخير من المناسب الطيبة المعروفة بالدين والخير والأخلاق الفاضلة.
وأما المؤمن يألف ولا يؤلف ما أعرف صحته، ولا أعرف حال سنده، ولا أدري عن حاله، يراجع إن شاء الله ويكون في الجمعة الآتية يبين حاله إن شاء الله.
نرجو بيان صحة هذه الأحاديث: "الدين المعاملة" "تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس" "المؤمن يألف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف"؟
الجواب:
ليس بحديث، إنما هو من كلام الناس، الحديث: الدين النصيحة أما "الدين المعاملة" فليس من الأحاديث.
وأما حديث "تخيروا لنطفكم" فهذا ليس بصحيح، بل هو من الأحاديث الضعيفة التي لا يعتمد عليها، ولكن معناه صحيح، المعنى صحيح أن الإنسان ينبغي له أن يتخير من المناسب الطيبة المعروفة بالدين والخير والأخلاق الفاضلة.
وأما المؤمن يألف ولا يؤلف ما أعرف صحته، ولا أعرف حال سنده، ولا أدري عن حاله، يراجع إن شاء الله ويكون في الجمعة الآتية يبين حاله إن شاء الله.
الفتاوى المشابهة
- بيان أن القول: " الدين المعاملة " ليس على إطلاقه - الالباني
- بيان أن القول" الدين المعاملة " ليس حديثاً عن... - الالباني
- هل عبارة "الدين المعاملة" حديث؟ - ابن باز
- حديث : ( تخيَّروا لنطفكم ؛ فإنَّ العرق دسَّاس ) ؟ - الالباني
- ما صحة حديث: ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ) ؟ - الالباني
- حديث ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ) ما مدى ص... - الالباني
- ما صحة الحديث (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)... - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس) - ابن باز
- ما صحة حديث ( تخيروا لنطفكم ) ؟ - الالباني
- ما صحة حديث ( تخيروا من نطفكم ) ؟ - الالباني
- درجة حديث: «الدين المعاملة» وحديث: «تخيروا لنط... - ابن باز