كلام علماء الحديث في حماد بن سلمة
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : قد تكلم بعض العلماء في حفظ حماد ابن سلمة فالحافظ السيوطي تشبث بهذا الكلام وجعله علة في إسناد هذا الحديث لكنه غفل ما أدري أقول غفل أو تغافل عن أن هؤلاء الذين تكلموا في حفظ وضبط حماد ابن سلمة أولا لم يسقطوا حديثه مطلقا وإنما جعلوا حديثه في مرتبة الحديث الحسن .
الطالب : نعم دقيقة نحن لا زلنا .
الشيخ : سمعني حتى نشوف ... الإسناد ... .
الطالب : نعم بسم الله بسم الله الرحمن الرحيم .
الشيخ : أظنه بال ... سجل لا يكون الصوت خافت التسجيل .
الطالب : خافت نعم هو وسط بحطه وسط ... .
الشيخ : فحماد ابن سلمة الذين تكلموا فيه لم يسقطوا حديثه وإنما جعلوه دون مرتبة الحديث الصحيح الذي هو الذي يليق به هو لأنه إمام من أئمة المسلمين .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن كما قلت آنفًا أن علماء الحديث عهدنا بهم أنهم لا تأخذهم بالله لومة لائم في الكلام على رواة الحديث محافظة على حديث الرسول - عليه السلام - من أن يقع فيه خطأ أو زيادة أو نقص فلهذا كانوا ينقدون كبار الأئمة إذا كانوا أئمة في السنة أو في الفقه فهذا هو المثال بين أيدينا الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : حماد ابن سلمة تكلم فيه بعضهم وتشبث كما ذكرت آنفًا بهذا الكلام الحافظ السيوطي ... من صحة هذا الحديث لكن أعيد القول السابق لا أدري هل هو غفل أو تغافل عن حقيقة أخرى مهمة جدًّا ألا وهي أن الذين تكلموا في حفظ حماد ابن سلمة وأنزلوا حديثه من مرتبة الصحيح إلى مرتبة الحسن هم الذين قالوا إن حديث حماد ابن سلمة عن ثابت البناني هو حديث صحيح أي معنى كلامهم أن لحماد ابن سلمة شخصيتين الأولى وهي الأغلب أنه إذا روى عن غير ثابت البناني يكون حديثه حسنا والحديث الحسن عادة عند المحدثين يكون مرشحا ليصير صحيحا بمتابعة أو بشاهد وقد يكون مرشحا لينزل من مرتبة الحسن إلى مرتبة الضعف بسبب مخالفة لما هو أصح منه .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن إذا روى عن ثابت فهو صحيح الحديث وحجة فيه هذا الحديث الذي غمز من صحته السيوطي ورفضه غزالي هذا الزمان ... جدًّا هو من رواية حماد ابن سلمة عن ثابت فهو حديث صحيح إذن باتفاق كل علماء الجرح والتعديل الذين تكلموا في حماد لأن الذين تكلموا فيه إنما تكلموا في روايته عن غير ثابت أما روايته عن ثابت فهي صحيحة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ما نقوله وباختصار نقول .
السائل : نعم .
الشيخ : حديث حماد ابن سلمة لو كان عن غير ثابت فهو حسن أما وهو ثابت فهو صحيح ثالثا نقول .
السائل : نعم .
الشيخ : مع كونه عن ثابت فله شاهد في سنن في بعض السنن في مسند الإمام أحمد - رحمه الله - ولذلك فلأن الحديث من رواية حماد وهو حسن الحديث عن غير ثابت .
السائل : نعم .
الشيخ : ولأنه عن ثابت .
السائل : صحيح .
الشيخ : فهو صحيح ثابت .
السائل : نعم .
الشيخ : ولأن له شاهدا فهو أصح من الصحيح فلذلك لا مجال من الناحية الحديثية أن يغمز من صحة هذا الحديث وهذا الذي أسترجله الآن أو أترجله الآن هو في الحقيقة خلاصة ما كنت كتبت قديمًا في بعض كتبي ومؤلفاتي حول هذا الحديث .
الطالب : نعم دقيقة نحن لا زلنا .
الشيخ : سمعني حتى نشوف ... الإسناد ... .
الطالب : نعم بسم الله بسم الله الرحمن الرحيم .
الشيخ : أظنه بال ... سجل لا يكون الصوت خافت التسجيل .
الطالب : خافت نعم هو وسط بحطه وسط ... .
الشيخ : فحماد ابن سلمة الذين تكلموا فيه لم يسقطوا حديثه وإنما جعلوه دون مرتبة الحديث الصحيح الذي هو الذي يليق به هو لأنه إمام من أئمة المسلمين .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن كما قلت آنفًا أن علماء الحديث عهدنا بهم أنهم لا تأخذهم بالله لومة لائم في الكلام على رواة الحديث محافظة على حديث الرسول - عليه السلام - من أن يقع فيه خطأ أو زيادة أو نقص فلهذا كانوا ينقدون كبار الأئمة إذا كانوا أئمة في السنة أو في الفقه فهذا هو المثال بين أيدينا الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : حماد ابن سلمة تكلم فيه بعضهم وتشبث كما ذكرت آنفًا بهذا الكلام الحافظ السيوطي ... من صحة هذا الحديث لكن أعيد القول السابق لا أدري هل هو غفل أو تغافل عن حقيقة أخرى مهمة جدًّا ألا وهي أن الذين تكلموا في حفظ حماد ابن سلمة وأنزلوا حديثه من مرتبة الصحيح إلى مرتبة الحسن هم الذين قالوا إن حديث حماد ابن سلمة عن ثابت البناني هو حديث صحيح أي معنى كلامهم أن لحماد ابن سلمة شخصيتين الأولى وهي الأغلب أنه إذا روى عن غير ثابت البناني يكون حديثه حسنا والحديث الحسن عادة عند المحدثين يكون مرشحا ليصير صحيحا بمتابعة أو بشاهد وقد يكون مرشحا لينزل من مرتبة الحسن إلى مرتبة الضعف بسبب مخالفة لما هو أصح منه .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن إذا روى عن ثابت فهو صحيح الحديث وحجة فيه هذا الحديث الذي غمز من صحته السيوطي ورفضه غزالي هذا الزمان ... جدًّا هو من رواية حماد ابن سلمة عن ثابت فهو حديث صحيح إذن باتفاق كل علماء الجرح والتعديل الذين تكلموا في حماد لأن الذين تكلموا فيه إنما تكلموا في روايته عن غير ثابت أما روايته عن ثابت فهي صحيحة .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا ما نقوله وباختصار نقول .
السائل : نعم .
الشيخ : حديث حماد ابن سلمة لو كان عن غير ثابت فهو حسن أما وهو ثابت فهو صحيح ثالثا نقول .
السائل : نعم .
الشيخ : مع كونه عن ثابت فله شاهد في سنن في بعض السنن في مسند الإمام أحمد - رحمه الله - ولذلك فلأن الحديث من رواية حماد وهو حسن الحديث عن غير ثابت .
السائل : نعم .
الشيخ : ولأنه عن ثابت .
السائل : صحيح .
الشيخ : فهو صحيح ثابت .
السائل : نعم .
الشيخ : ولأن له شاهدا فهو أصح من الصحيح فلذلك لا مجال من الناحية الحديثية أن يغمز من صحة هذا الحديث وهذا الذي أسترجله الآن أو أترجله الآن هو في الحقيقة خلاصة ما كنت كتبت قديمًا في بعض كتبي ومؤلفاتي حول هذا الحديث .
الفتاوى المشابهة
- وحدثنا عبد بن حميد حدثنا الحسن بن موسى حدثنا... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى وأبو الربيع الزهراني وقتي... - ابن عثيمين
- وحدثنيه أبو كامل الجحدري قال : حدثنا حماد يع... - ابن عثيمين
- وحدثني أبو نصر التمار وعبد الأعلى بن حماد قا... - ابن عثيمين
- كيف نتعامل مع راو قال فيه الحافظ صدوق واختلف ا... - الالباني
- بيان صحة قوله عليه السلام: ( إن أبي وأباك في ا... - الالباني
- وحدثنا حسن الحلواني قال : حدثنا يزيد بن هارو... - ابن عثيمين
- ذكر ضلالات السقاف وطعنه بعلماء السلفوالسنة ، و... - الالباني
- ما رأيك بقول البرديجي : "وأما حديث قتادة التي... - الالباني
- كلام الشيخ عن حال حماد بن سلمة وروايته عن ثابت... - الالباني
- كلام علماء الحديث في حماد بن سلمة - الالباني