تصحيح فهم خاطئ لحديث ( أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حكى نبيا ضربه قومه وشجوه فقال: اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : فيقولون بأن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - لما عذبه قومُه وشجّوه قال : اللهم اغفِرْ لقومي ؛ فإنهم لا يعلمون . هذه رواية فيها خطأ من الناحيتين - تفضلوا نحن سبقناكم جزاكم الله خير - : من ناحية الرواية ، ومن الناحية الفقهية .أما الرواية فالحديث في " صحيح البخاري " : " أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حكى نبيًّا ضربه قومه وشجُّوه ؛ فقال : اللهم اهْدِ قومي ؛ فإنهم لا يعلمون ، فليس الحديث متعلِّقًا بنبيِّنا - عليه السلام - ، وإنما نبينا - صلى الله عليه وآله وسلم - يحكي نبيًّا قبله ضربه قومه ، فيخطئ كثيرون ، وليس هذا الخطأ بالأمر الحادث ؛ فهذا خطأ موجود في كتب السيرة ، بأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : اللهم اغفر لقومي ؛ فإنهم لا يعلمون . والصحيح كما ذكرنا أن النبي - صلى الله عليه وسلم - حكى ذلك عن نبي قبله وبلفظ : اللهم اهْدِ قومي ؛ فإنهم لا يعلمون . والخطأ الثاني ما كان للرسول - عليه السلام - أن يستغفر للمشركين بعد أن نزل النهي عن ذلك في القرآن الكريم ؛ فلذلك لو أنه كان للحديث علاقة به - عليه السلام - لكان باللفظ الأول : اللهم ... .
الطالب : ... شاكرين لأخونا أبو مالك فيما بدا له علشان إخواننا الله يجزيك الخير ، الله يثبتنا وإياك .
طالب آخر : هذا لا نشكر عليه ، هذا واجب ، أنا يعني عبد العظيم وصالح يعني هم أبناء لنا قبل كل شيء ، ولكن نحن ننتصر لغيرهم أفلا ننتصر لهم .
الشيخ : جزاك الله خيرًا .
الطالب : - هذه مش مسكرة الدلة تبعتك هذه - أهل سحاب يعتبروا عبد العظيم وصالح منهم .
الشيخ : سحبوا الخير كله إن شاء الله .
الطالب : فلذلك لما تقول عبد العظيم وصالح على طول يعني الذهن ينصرف إلى سحاب .
الشيخ : الحمد لله . ولعل الأمر كما قيل : " إن الطيور على أشكالها تقع " .
الطالب : إي والله ، والله هم أهل سحاب طيبين حقيقةً .
طالب آخر : ... جميعًا .
الشيخ : بارك الله فيكم . لا إله إلا الله .
الطالب : جاء من فلسطين .
الشيخ : ما شاء الله .
الطالب : أنا انتقلت إلى هنا أستاذ .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : انتقلت إلى هنا .
الشيخ : متى ؟
الطالب : من واحد ستة ، لعند أبو عبد الله .
طالب آخر : وين ؟
طالب آخر : تركت هناك ؟ أريح لك ... يعني الدعوة أحيانًا يطيب بها القلب وأحيانا يتردد ، هؤلاء الناس سبحان الله عجيبين .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : يعني هنا نقلت إلى مسجد أيضًا ؟
الطالب : إي نعم . مسجد الإسكان القويسمة .
طالب آخر : ... تستريح .
الشيخ : أيضًا إن الطيور على أشكالها تقع .
الطالب : الحمد لله .
الشيخ : وكم أليف على ألفه يلفي ... .
الطالب : ... شاكرين لأخونا أبو مالك فيما بدا له علشان إخواننا الله يجزيك الخير ، الله يثبتنا وإياك .
طالب آخر : هذا لا نشكر عليه ، هذا واجب ، أنا يعني عبد العظيم وصالح يعني هم أبناء لنا قبل كل شيء ، ولكن نحن ننتصر لغيرهم أفلا ننتصر لهم .
الشيخ : جزاك الله خيرًا .
الطالب : - هذه مش مسكرة الدلة تبعتك هذه - أهل سحاب يعتبروا عبد العظيم وصالح منهم .
الشيخ : سحبوا الخير كله إن شاء الله .
الطالب : فلذلك لما تقول عبد العظيم وصالح على طول يعني الذهن ينصرف إلى سحاب .
الشيخ : الحمد لله . ولعل الأمر كما قيل : " إن الطيور على أشكالها تقع " .
الطالب : إي والله ، والله هم أهل سحاب طيبين حقيقةً .
طالب آخر : ... جميعًا .
الشيخ : بارك الله فيكم . لا إله إلا الله .
الطالب : جاء من فلسطين .
الشيخ : ما شاء الله .
الطالب : أنا انتقلت إلى هنا أستاذ .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : انتقلت إلى هنا .
الشيخ : متى ؟
الطالب : من واحد ستة ، لعند أبو عبد الله .
طالب آخر : وين ؟
طالب آخر : تركت هناك ؟ أريح لك ... يعني الدعوة أحيانًا يطيب بها القلب وأحيانا يتردد ، هؤلاء الناس سبحان الله عجيبين .
الشيخ : إي نعم .
الطالب : ...
الشيخ : يعني هنا نقلت إلى مسجد أيضًا ؟
الطالب : إي نعم . مسجد الإسكان القويسمة .
طالب آخر : ... تستريح .
الشيخ : أيضًا إن الطيور على أشكالها تقع .
الطالب : الحمد لله .
الشيخ : وكم أليف على ألفه يلفي ... .
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث معاذ رضي الله عنه قال : " بعثني ر... - ابن عثيمين
- ما حكم القومية ؟ - ابن عثيمين
- ما هو أصل الصيغة المختصرة في الصلاة على النبي... - الالباني
- حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا وكيع حد... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وفي الصحيح عن أنس ، قال : (... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- قراءة قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما... - ابن عثيمين
- بيان الشيخ لخطأ واقع في حديث ( اللهم اغفر لقوم... - الالباني
- تصحيح الشيخ لخطأ شائع يتعلق بحديث النبي صلى ال... - الالباني
- تصحيح فهم خاطئ لحديث ( أن النبي صلى الله عليه... - الالباني