تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم بناء البيت فوق المسجد؟ - الالبانيالسائل : شيخنا ، الشَّيخ أبو مالك الآن هو يبني في مسجد جزاه الله خير بطريق السلط بعد صويلح ، ففي الإخوة هناك من الحراس وناس يأتوا يعملوا يشرفوا كهرباء أ...
العالم
طريقة البحث
ما حكم بناء البيت فوق المسجد؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، الشَّيخ أبو مالك الآن هو يبني في مسجد جزاه الله خير بطريق السلط بعد صويلح ، ففي الإخوة هناك من الحراس وناس يأتوا يعملوا يشرفوا كهرباء أو مواسرجي أو إلى آخره مما يحتاج ، فسألوني : الشَّيخ حاط البيت فوق المسجد ، هل يجوز هذا أو ما يجوز ؟ قلت : والله أنا يعني ما أستطيع أعطيكم فتوى في هذا ، لكن أسأل لكم ، فيعني هل ممكن تدلنا على حكم شرعي من هذا ؟

الشيخ : شوف وضع البيت ، نحن ما شفناه .
الطالب : ممكن أن أوضح لك ، المسجد هكذا ، والبيت فوقه تمامًا . .
طالب آخر : ... متبع الآن بشكل عظيم جدًا ، المسجد ثم البيوت أصبحت الآن في المسجد بالطريقة هذه .

الشيخ : أنا سئلت هذا السؤال ، وجوابي على ذلك أنه هناك رأي غير صحيح طبعًا أن المسجد إلى سبع سموات ، يعني الهواء الذي فوق المسجد هو في حكم المسجد لا يجوز إقامة البنيان عليه ، هذا ليس له أصل ، ولكن إذا بني هذا المسجد دار يسكنها صاحبها ينبغي أن يلاحظ شيء واحد المراحيض تكون كالبرندى كالشرفة ، خارج عن بنيان المسجد ، هذا من باب { وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ } . أما المسجد تحتك وأنت تتغوَّط فوق منه هذا إخلال بهذا الأدب الشرعي ، وهذه من المسائل التي تحتاج إلى انتباه وإلى فقه ، ونسأل الله أن يرزقنا فهما وفقها في كتاب الله وفي حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
وين الشاي يا ؟
الطالب : جزاكم الله خير شيخنا بارك الله فيك .

Webiste