هناك ممن ينتسب للسنة ينكر حديث الجساسة الذي أخرجه مسلم في صحيحه، فما قولكم في ذلك؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نبقى في " صحيح مسلم " .
الشيخ : طيب .
السائل : هناك من يُنكر حديث الجسَّاسة .
الشيخ : آ .
السائل : لا من جهة إسناده بل من جهة متنه ، زاعمًا أن المتن منكر .
الشيخ : من أيِّ جهة ؟ نكارته من أيِّ جهة ؟
السائل : مما فيه من التفصيلات عن الدابة والجساسة يعني بمثل هذه الأمور ، وهم من أهل السنة ليسوا أصحاب .
الشيخ : أهواء .
السائل : أهواء .
الشيخ : إي ، لكن هل تدعي بأن أهل السنة معصومون من الهوى ؟ ما نستطيع هذا ، هم معصومون من أن يكونوا من أهل الأهواء ، لكن ليسوا معصومين أن يكونوا معصومين من أي هوى .
السائل : نعم .
الشيخ : ... لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ الآية ؟
الطالب : وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ .
الشيخ : لا لا ، هذه آية الكرسي ، الآية تعني أنهم ينكرون شيئًا لم يحيطوا بعلمه . آية مهمة جدًّا هذه لأهل الإيمان .. العاشرة ، السورة العاشرة . في مصحف عندك هنا ... أن من أهل السنة ينكرون السنة ، كيف هذا ؟
الطالب : ما قلناه على أن الاشارات وإنما يعني أردنا تبيين حقيقة المتكلم بهذا الكلام .
الشيخ : أنا عارف هذا ، لكن هذا شيء غريب جدًا .
الطالب : أيش رقمها شيخي الآية ؟
الشيخ : قلنا أن الآية تسعة وثلاثين .
الطالب : ...
الشيخ : بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ . طبعًا الآية سياقها وسباقها بالنسبة للمشركين والكفار ، لكن لا يعني هذا أن المسلم لا ينبغي أن يأخذ حِذره وحيطته في أن لا يقع في مثل ما يقع المشركون .الله - عز وجل - يقول هنا في سورة يونس : وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ هذه الآية تنصب عليهم صبا ، بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ .
الطالب : يعني شيخنا الدجال أمره ممكن يكون أشد من الجساسة .
الشيخ : يا أخي ، إذا أنكر هذا الحديث مثل أيش ؟ العقد إذا انفرط منه انفتح باب أهل الأهواء . شو الضابط عند هذا الإنسان .
الطالب : ... خبر الآحاد كذلك .
الشيخ : شو الضابط عند هذا الإنسان إذا أنكر هذا الحديث من حيث متنه ولا ينكر أحاديث أشراط الساعة كلها ، بل لا ينكر طلوع الشمس من مغربها المنصوص عليه في القرآن الكريم ؛ لذلك أنا كنت أقول إنكار أحاديث الآحاد بزعم أنها آحاد هو سلم لإنكار آيات القرآن ، لكن مع فرق شكلي ، أهل الأهواء بل والزنادقة قد لا يتجرؤون في بعض الأزمان أن يصرحوا بإنكار آية من آيات القرآن ، لكنهم ينكرونها بطريق اللف والدوران ، بطريق التأويل الذي هو التعطيل بعينه ، فيكفي أن فتح باب إنكار الأحاديث الصحيحة بحجة نقد المتن أنه يؤدي إلى إنكار الأحاديث المتواترة ، لأن هذا الإنكار داخل المتن هذا ليس له حدود من ناحية العقل والمنطق ، ثم هذا الإنكار الذي أدى إلى إنكار الأحاديث أو بعض الأحاديث المتواترة سيؤدي إلى إنكار حقائق شرعية منصوص عليها في القرآن الكريم ، لكن لا يجرؤون أن يقولوا إن هذه الآية خطأ كما قد يقولون في بعض الأحاديث ، يا أخي هؤلاء رواة معصومين ؟ لا مش معصومين ، لذلك يمكن هذا أخطأ .أيضًا هذا يُقال من باب سد الذريعة ، يا جماعة اتقوا الله ، حديث صحيح إيمان المؤمن الصحيح يتسع لأن يؤمِن وأن يصدق بكل ما جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من طريق صحيح ، وفتح باب الإنكار يوصِّل إلى جحد القرآن .ونذكر دائمًا مثالا على ذلك القاديانية ، القاديانية أنكروا وجود الجن ، الجن اللي في حقهم سورة باسمهم في القرآن الكريم ، قالوا : الجن معناه الإنس ، ما في فرق ، الإنس الجن البشر أسماء ثلاثة تدل على مسمى واحد ، أنكروا إذن الحقيقة الشرعية ، لماذا ؟ بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ ، وأنكروا وأنكروا أشياء كثيرة وكثيرة جدا ، أنكروا ختم النبوة بالرسول - عليه السلام - ، كل ذلك لا بإنكار آيات وإنما بإنكار معانيها ، فنأسف أن يكون هناك ناس يعني ينتمون إلى السنة وينكرون حديث الجساسة ، والله المستعان .
السائل : شيخنا ، هذا السؤال هو فعلًا ليس من البشارة .
الشيخ : خير .
السائل : هناك من يقول : من قال إنني سلفي يستتاب .
الشيخ : سمعنا هذا ورددنا عليه أظن .
الطالب : في الرحلة .
طالب آخر : جاءكم هذا السؤال ؟
الشيخ : إي . كيف لأ ؟!
الطالب : في الرحلة .
طالب آخر : في واحد بدو يستتيبني .
طالب آخر : في الرحلة .
طالب آخر : نحن ما سمعنا .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : الأخ يبدو أنه حديث عهد به إي نعم .
الشيخ : طيب .
السائل : هناك من يُنكر حديث الجسَّاسة .
الشيخ : آ .
السائل : لا من جهة إسناده بل من جهة متنه ، زاعمًا أن المتن منكر .
الشيخ : من أيِّ جهة ؟ نكارته من أيِّ جهة ؟
السائل : مما فيه من التفصيلات عن الدابة والجساسة يعني بمثل هذه الأمور ، وهم من أهل السنة ليسوا أصحاب .
الشيخ : أهواء .
السائل : أهواء .
الشيخ : إي ، لكن هل تدعي بأن أهل السنة معصومون من الهوى ؟ ما نستطيع هذا ، هم معصومون من أن يكونوا من أهل الأهواء ، لكن ليسوا معصومين أن يكونوا معصومين من أي هوى .
السائل : نعم .
الشيخ : ... لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ الآية ؟
الطالب : وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ .
الشيخ : لا لا ، هذه آية الكرسي ، الآية تعني أنهم ينكرون شيئًا لم يحيطوا بعلمه . آية مهمة جدًّا هذه لأهل الإيمان .. العاشرة ، السورة العاشرة . في مصحف عندك هنا ... أن من أهل السنة ينكرون السنة ، كيف هذا ؟
الطالب : ما قلناه على أن الاشارات وإنما يعني أردنا تبيين حقيقة المتكلم بهذا الكلام .
الشيخ : أنا عارف هذا ، لكن هذا شيء غريب جدًا .
الطالب : أيش رقمها شيخي الآية ؟
الشيخ : قلنا أن الآية تسعة وثلاثين .
الطالب : ...
الشيخ : بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ . طبعًا الآية سياقها وسباقها بالنسبة للمشركين والكفار ، لكن لا يعني هذا أن المسلم لا ينبغي أن يأخذ حِذره وحيطته في أن لا يقع في مثل ما يقع المشركون .الله - عز وجل - يقول هنا في سورة يونس : وَمَا كَانَ هَذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرَى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتَابِ لَا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ * أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ * بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ هذه الآية تنصب عليهم صبا ، بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الظَّالِمِينَ .
الطالب : يعني شيخنا الدجال أمره ممكن يكون أشد من الجساسة .
الشيخ : يا أخي ، إذا أنكر هذا الحديث مثل أيش ؟ العقد إذا انفرط منه انفتح باب أهل الأهواء . شو الضابط عند هذا الإنسان .
الطالب : ... خبر الآحاد كذلك .
الشيخ : شو الضابط عند هذا الإنسان إذا أنكر هذا الحديث من حيث متنه ولا ينكر أحاديث أشراط الساعة كلها ، بل لا ينكر طلوع الشمس من مغربها المنصوص عليه في القرآن الكريم ؛ لذلك أنا كنت أقول إنكار أحاديث الآحاد بزعم أنها آحاد هو سلم لإنكار آيات القرآن ، لكن مع فرق شكلي ، أهل الأهواء بل والزنادقة قد لا يتجرؤون في بعض الأزمان أن يصرحوا بإنكار آية من آيات القرآن ، لكنهم ينكرونها بطريق اللف والدوران ، بطريق التأويل الذي هو التعطيل بعينه ، فيكفي أن فتح باب إنكار الأحاديث الصحيحة بحجة نقد المتن أنه يؤدي إلى إنكار الأحاديث المتواترة ، لأن هذا الإنكار داخل المتن هذا ليس له حدود من ناحية العقل والمنطق ، ثم هذا الإنكار الذي أدى إلى إنكار الأحاديث أو بعض الأحاديث المتواترة سيؤدي إلى إنكار حقائق شرعية منصوص عليها في القرآن الكريم ، لكن لا يجرؤون أن يقولوا إن هذه الآية خطأ كما قد يقولون في بعض الأحاديث ، يا أخي هؤلاء رواة معصومين ؟ لا مش معصومين ، لذلك يمكن هذا أخطأ .أيضًا هذا يُقال من باب سد الذريعة ، يا جماعة اتقوا الله ، حديث صحيح إيمان المؤمن الصحيح يتسع لأن يؤمِن وأن يصدق بكل ما جاء عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من طريق صحيح ، وفتح باب الإنكار يوصِّل إلى جحد القرآن .ونذكر دائمًا مثالا على ذلك القاديانية ، القاديانية أنكروا وجود الجن ، الجن اللي في حقهم سورة باسمهم في القرآن الكريم ، قالوا : الجن معناه الإنس ، ما في فرق ، الإنس الجن البشر أسماء ثلاثة تدل على مسمى واحد ، أنكروا إذن الحقيقة الشرعية ، لماذا ؟ بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ ، وأنكروا وأنكروا أشياء كثيرة وكثيرة جدا ، أنكروا ختم النبوة بالرسول - عليه السلام - ، كل ذلك لا بإنكار آيات وإنما بإنكار معانيها ، فنأسف أن يكون هناك ناس يعني ينتمون إلى السنة وينكرون حديث الجساسة ، والله المستعان .
السائل : شيخنا ، هذا السؤال هو فعلًا ليس من البشارة .
الشيخ : خير .
السائل : هناك من يقول : من قال إنني سلفي يستتاب .
الشيخ : سمعنا هذا ورددنا عليه أظن .
الطالب : في الرحلة .
طالب آخر : جاءكم هذا السؤال ؟
الشيخ : إي . كيف لأ ؟!
الطالب : في الرحلة .
طالب آخر : في واحد بدو يستتيبني .
طالب آخر : في الرحلة .
طالب آخر : نحن ما سمعنا .
الشيخ : نعم ؟
الطالب : ...
الشيخ : الأخ يبدو أنه حديث عهد به إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من ينكر حديث الآحاد ؟ - الالباني
- ما قولكم في رجل ينكر كلمة السلفية ويقول لماذا... - الالباني
- ما حكم الصلاة خلف الأئمة الذين لديهم بدع شركية... - الالباني
- من أنكر الأحاديث الصحيحة بالعقل ؛ فما حكمه ؟ - الالباني
- ما صحة حديث الجساسة ونقد الصحيحين؟ - ابن باز
- الجساسة - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث الجساسة ؟ - ابن عثيمين
- ما صحة حديث الجسَّاسة ؟ وهل هو مخالف للأحاديث... - الالباني
- حال حديث الجساسة - ابن عثيمين
- ما قولكم حفظكم الله في حديث الجساسة الذي في... - ابن عثيمين
- هناك ممن ينتسب للسنة ينكر حديث الجساسة الذي أخ... - الالباني