الرد على من يجوز القيام للداخل ويحتج بالأحاديث العامة التي تأمر بتوقير الكبار والعلماء
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : حديثان ضعيف .
الشيخ : الحديث الأول : " أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ننزل الناس منازلهم " هذا إسناده ضعيف ، لكن الحديث الآخر : ليس منَّا من لم يرفق بصغيرنا ، ويوقِّر كبيرنا ، ويعرف لعالمنا حقَّه هذا صحيح . فالآن حنضرب مثال على التعبير السوري نضربها علاوية ، دخل الشَّيخ فسجد له الفريخ يجوز ؟ كل الناس سيقولون لا لا هذا ما بيجوز ، ليه ؟ لأنه معلوم حتى عند الجهال أنه لا يجوز السجود إلا لله .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، هي ضربناها علاوية علشان الناس يدخل في مخهم أن هذه ما في خلاف . هلا بنصغرها شوية : دخل عالم فركع له ، كمان ما رح يقولوا هذا يجوز ، صح ؟ ركوع ؟هديك الساعة أظن مثّل الشَّيخ علي كيف أنه في بعض البلاد الأعجمية بيعملوا له هيك .إذن الصورة الأولى لا تجوز باتفاق العلماء والجهلاء ، والصورة الثانية كذلك ولو ربما بعض الناس بيشكوا فيها على حسب البيئة ، لأنه الآن ما في بيئة في العالم الإسلامي كله يُقر السجود للعالم إلا هؤلاء الصوفية الغلاة الذين يسجدون فعلًا لشيوخ الطريق منهم ، هؤلاء لا منزلة لهم في العلم ، لكن الركوع الانحناء هذا موجود في بعض البلاد الإٍسلامية مع الأسف كما سمعتم في المثال السابق ، وهذا أنا رأيته يفعله بأمثالي أنا من أساتذة الجامعة الإسلامية يوم كنا هناك من الباكستانيين والهنود المسلمين الطيبين .
الحقيقة أقول أنه هذا الشعب يحترم العلماء تمامًا لكن على طريقة إيش ؟ الإفراط والمبالغة ، فكان الواحد منهم إذا لقي الأستاذ المعلم ينحني له ، وصعب جدًّا أن يلغي الإنسان عادة عاش عليها الآباء والأبناء والأجداد وإلى آخره إلا بالملاحقة والمتابعة .إذن السجود ليس من إكرام العالم ، لأنه مخالف للشرع ، الركوع وهو الانحناء الذي جاء ذكره في حديث أنس بن مالك في الترمذي ، في سنن الترمذي وغيره أيضًا : أحدنا يلقى أخاه أفينحني له ؟ قال : لا . قال : أفيصافحه ؟ قال : نعم . إذًا الانحناء - أيضًا - لا يجوز ، لأنه منهي عنه .
نأتي بقى لموضوع القيام ، دخل الشَّيخ الفاضل فقام الناس قياما ، لماذا هذا ؟ إكرام يا سيدي ، هذا ما في إشكال ، تعظيم ، لكن نرجع بقى للقاعدة : أنزلوا الناس منازلهم في حدود الشرع ، ويعرف لعالمنا حقه في حدود الشرع . الآن نقول : اتفقنا أن السجود للعالم ولو للإكرام لا يجوز ، بل ولا الركوع أو الانحناء لا يجوز ، نجي بقى لهالأمر السائد اليوم في أكثر البلاد الإٍسلامية ، نحن الآن كلامنا في العالم لكن يا ريت يقف الأمر عند العالم ، رجل فاسق فاجر يدخل فيقوم الناس له ، لكن نحن ... لهالعالم لهذا الرجل الصالح لهالشيبة إلى آخره ، هل كان هذا من توقير الكبير ومن معرفة حق العالم في الزمن الأول الأنور الأطهر ؟ الجواب : لا ، لو كان هذا القيام كوسيلة مشروعة لتحقيق : أنزلوا الناس منازلهم ، أو : ويعرف لعالمنا حقه ، هل هناك أحد من الناس وأحد من العلماء يستحق الإكرام بأي وسيلة من وسائل الإكرام الشرعية مثل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ الجواب : لا . طيب ، خلينا ننظر بقى ، ومقابل هذا السؤال سؤال ثاني : هل هناك أمة أو جماعة أو جيل عرفوا الإسلام وطبقوه بكل جوانبه مثل الجيل الأول وهم صحابة الرسول - عليه السلام - ؟ كذلك الجواب لا . كيف كان هذا الجيل يقابل سيد الجيل والأجيال كلها وهو رسولنا - عليه السلام - إذا دخل عليهم ؟ في عُرفنا الحاضر لازم يقوموا له قيامًا ، هذا ما يعرفه أبدا ذاك الجيل إطلاقًا ، والدليل على ذلك حديث أنس بن مالك - رضي الله تعالى عنه - في " الأدب المفرد " للبخاري .
الشيخ : الحديث الأول : " أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن ننزل الناس منازلهم " هذا إسناده ضعيف ، لكن الحديث الآخر : ليس منَّا من لم يرفق بصغيرنا ، ويوقِّر كبيرنا ، ويعرف لعالمنا حقَّه هذا صحيح . فالآن حنضرب مثال على التعبير السوري نضربها علاوية ، دخل الشَّيخ فسجد له الفريخ يجوز ؟ كل الناس سيقولون لا لا هذا ما بيجوز ، ليه ؟ لأنه معلوم حتى عند الجهال أنه لا يجوز السجود إلا لله .
الطالب : نعم .
الشيخ : طيب ، هي ضربناها علاوية علشان الناس يدخل في مخهم أن هذه ما في خلاف . هلا بنصغرها شوية : دخل عالم فركع له ، كمان ما رح يقولوا هذا يجوز ، صح ؟ ركوع ؟هديك الساعة أظن مثّل الشَّيخ علي كيف أنه في بعض البلاد الأعجمية بيعملوا له هيك .إذن الصورة الأولى لا تجوز باتفاق العلماء والجهلاء ، والصورة الثانية كذلك ولو ربما بعض الناس بيشكوا فيها على حسب البيئة ، لأنه الآن ما في بيئة في العالم الإسلامي كله يُقر السجود للعالم إلا هؤلاء الصوفية الغلاة الذين يسجدون فعلًا لشيوخ الطريق منهم ، هؤلاء لا منزلة لهم في العلم ، لكن الركوع الانحناء هذا موجود في بعض البلاد الإٍسلامية مع الأسف كما سمعتم في المثال السابق ، وهذا أنا رأيته يفعله بأمثالي أنا من أساتذة الجامعة الإسلامية يوم كنا هناك من الباكستانيين والهنود المسلمين الطيبين .
الحقيقة أقول أنه هذا الشعب يحترم العلماء تمامًا لكن على طريقة إيش ؟ الإفراط والمبالغة ، فكان الواحد منهم إذا لقي الأستاذ المعلم ينحني له ، وصعب جدًّا أن يلغي الإنسان عادة عاش عليها الآباء والأبناء والأجداد وإلى آخره إلا بالملاحقة والمتابعة .إذن السجود ليس من إكرام العالم ، لأنه مخالف للشرع ، الركوع وهو الانحناء الذي جاء ذكره في حديث أنس بن مالك في الترمذي ، في سنن الترمذي وغيره أيضًا : أحدنا يلقى أخاه أفينحني له ؟ قال : لا . قال : أفيصافحه ؟ قال : نعم . إذًا الانحناء - أيضًا - لا يجوز ، لأنه منهي عنه .
نأتي بقى لموضوع القيام ، دخل الشَّيخ الفاضل فقام الناس قياما ، لماذا هذا ؟ إكرام يا سيدي ، هذا ما في إشكال ، تعظيم ، لكن نرجع بقى للقاعدة : أنزلوا الناس منازلهم في حدود الشرع ، ويعرف لعالمنا حقه في حدود الشرع . الآن نقول : اتفقنا أن السجود للعالم ولو للإكرام لا يجوز ، بل ولا الركوع أو الانحناء لا يجوز ، نجي بقى لهالأمر السائد اليوم في أكثر البلاد الإٍسلامية ، نحن الآن كلامنا في العالم لكن يا ريت يقف الأمر عند العالم ، رجل فاسق فاجر يدخل فيقوم الناس له ، لكن نحن ... لهالعالم لهذا الرجل الصالح لهالشيبة إلى آخره ، هل كان هذا من توقير الكبير ومن معرفة حق العالم في الزمن الأول الأنور الأطهر ؟ الجواب : لا ، لو كان هذا القيام كوسيلة مشروعة لتحقيق : أنزلوا الناس منازلهم ، أو : ويعرف لعالمنا حقه ، هل هناك أحد من الناس وأحد من العلماء يستحق الإكرام بأي وسيلة من وسائل الإكرام الشرعية مثل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ الجواب : لا . طيب ، خلينا ننظر بقى ، ومقابل هذا السؤال سؤال ثاني : هل هناك أمة أو جماعة أو جيل عرفوا الإسلام وطبقوه بكل جوانبه مثل الجيل الأول وهم صحابة الرسول - عليه السلام - ؟ كذلك الجواب لا . كيف كان هذا الجيل يقابل سيد الجيل والأجيال كلها وهو رسولنا - عليه السلام - إذا دخل عليهم ؟ في عُرفنا الحاضر لازم يقوموا له قيامًا ، هذا ما يعرفه أبدا ذاك الجيل إطلاقًا ، والدليل على ذلك حديث أنس بن مالك - رضي الله تعالى عنه - في " الأدب المفرد " للبخاري .
الفتاوى المشابهة
- حكم القيام للداخل في المجالس . - الالباني
- ما مدى صحة حديث : أمرنا رسول الله صلى الله علي... - الالباني
- لو ألقي لغز على جماعة وفيهم صغير يعرفه فهل ا... - ابن عثيمين
- ما معنى حديث :" قوموا إلى سيدكم " وهل يستدل به... - الالباني
- أكثر العادات والتقاليد لا أصل لها في الشرع ، م... - الالباني
- حكم القيام للداخل إلى المجلس . - الالباني
- حكم القيام للداخل إكراما وتعظيما. - الالباني
- بيان حكم القيام للداخل والتفريق بينه وبين القي... - الالباني
- التوقير المشروع لأهل العلم . - الالباني
- تتمة الرد على من يجوز القيام للداخل ويحتج بالأ... - الالباني
- الرد على من يجوز القيام للداخل ويحتج بالأحاديث... - الالباني