تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ممكن أن نأخذ من حديث النبي صلى الله عليه وس... - الالبانيالطالب : يعني بعد العشرة بعد عشر سنوات ... يعني بلغ بعد العشر سنوات النبي - صلى الله عليه وسلم - قال :  فرِّقوا بينهم في المضاجع  ... نأمره نبدأ من هذا ...
العالم
طريقة البحث
هل ممكن أن نأخذ من حديث النبي صلى الله عليه وسلم ( مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين وفرقوا بينهم في المضاجع ) أن يجب أن يمنع الولد من الدخول على النساء بغير استئذان إذا بلغ سن العاشرة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الطالب : يعني بعد العشرة بعد عشر سنوات ... يعني بلغ بعد العشر سنوات النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : فرِّقوا بينهم في المضاجع ... نأمره نبدأ من هذا السن بأن لا يدخل إلا أن يستأذن ؟

الشيخ : القضية مو معلقة بسن ... لحكمة ما ... لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ .
الطالب : إي صحيح بس يعني في الغالب ابن عشرة يميز الجميلة من القبيحة مفاتن المرأة لا يعتقد أن يصل العشر سنوات ولا يكون يعني قد ميز .
طالب آخر : أو يذكرها يعني بعد ما يدخل .
طالب آخر : أي يميز هذا حتى هو قد يكون دون العشر سنوات يكون فيه ذلك أما العشر سنوات نادر حتى يكون واحد فيه هذا الخمول .

الشيخ : طيب ، أنت إذا قلت عشرة وغيرك قال تسعة شو الحد الفاصل ؟
الطالب : الحد ما في بس أنه لم يبلغ ثلاثة عشر واثنا عشر ... .

الشيخ : أجب عن السؤال ... .
الطالب : لا شك هو موضوع الآية كما قالت ليظهر أو لا يظهر .

الشيخ : يا أخي ، أجِبْ عن السؤال الله يهديك .
الطالب : هو كونه نعلم أنه يظهر هذا الجواب .

الشيخ : إذًا دعك بقى السنين عشرة وإلا تسعة وريح حالك من هالحدود التي لم يرد فيها الشرع .
الطالب : آ ، المسألة في ماذا في أن مثلًا أنا ابني ... النساء فابني ابن ثلاثة عشر وأنا أرى مثلًا أو قبل ابن عشر سنوات آمره من قبل ثلاث سنوات لا تدخل على النساء وغيري ابنه في مثل سن ابني الآن وفي ظني أنا أنه يظهر على عورات النساء فلا يمنعه ولا ينهاه فهذه تحدث مشكلة لأنه هو معتاد في بيت أبيه أن لا يعني يدخل ويخرج وأبوه يرى أن هذا صغير بعد فالمشكلة هنا تكون .
طالب آخر : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

السائل : كيف يكون توجيهنا لأبنائنا وهم في هذا السن ؟
الطالب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الشيخ : أهلًا .

السائل : فقد يرى أبوه أنه صغير وقد أرى أنا أنه ظهر على عورات النساء .

الشيخ : صدق من قال أنه ما في فرق بين السلفي والخلفي صح .

السائل : في آ ... .

الشيخ : لكن أنا أظن أن البدعة هَيْ بدعة إخوانية واستحسنوها النساء لا عفوًا الرجال فمشيت ... المهم يا حبيبي لا يجوز أن تفرض رأيك على الآخرين لا فرق بينك في ملاحظتك هذه وبين غيرك إذا كان متوسعا في الموضوع مع ولده لا فرق فلا بد من الحكم يعني بينك وبينه فما هو الحكم أهو السن فسوف لن تستطيع أن تقول السن بدليل أنك لجأت أو انحرفت عن السن لما طُرح عليك طيب أن بتقول عشرة وواحد بقول تسعة ويمكن يدقق واحد وسط يقول لا تسعة ونص ، وحلها بينك وبينه إلى آخره .
الطالب : نحنا أخذنا العشرة من حديث الرسول - صلى الله عليه وسلم - : فرِّقوا بينهم في المضاجع ؛ يعني ما أخذنا عشر اعتباطًا أخذنا عشر من حديث آخر .

الشيخ : لكن تركت العشر ... .
الطالب : معليش للآن نلتزمها .

الشيخ : هههه .
الطالب : نلتزمها ... أنه يفرق بينه في المضجع ابن عشر حدد الرسول - صلى الله عليه وسلم - ما تركها عائمة .

الشيخ : يا حبيبي مطرح ما حدد الرسول يجب التحديد ، المطرح اللي رسول ما حدد لا يجب التحديد ، فربنا - عز وجل - كما نقول في كثير من الأمور لما قال : يَظْهَرُوا شلون بده يحل المشكلة أحسن من هالقول ؛ أليس كذلك ؟
الطالب : نعم .

الشيخ : وإلا أنا مخطيء في هذا التعبير ، أكيد أنا مخطئ .
الطالب : لا يعني ... .

الشيخ : لا أكيد أنا مخطئ انتبه بس .
الطالب : لا لست مخطئًا .

الشيخ : هههه ... أنا مخطيء لما بقول أنه الله بحل المشكلة أحسن منا ألم تر أن السيف ينقص قدره إذا قيل إن السيف أمضى من العصا عرفت وإلا لا ؟
الطالب : عارف .

الشيخ : آ ، كان هو بيطلع بإيديه يحل المشكلة ويقول ما لم يبلغوا سن العاشرة خذها قاعدة هَيْ .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام .
الطالب : أنا ما أقول يعني ربنا - عز وجل - لم يحدد سن العاشرة على لسان رسوله في زعمي أنا لأنه قد يكون ظهر على عورات النساء ولم يبلغ سنَّ العاشرة .

الشيخ : وقد يكون العكس .
الطالب : نعم بس هذا نادر جدًّا هذا فيمن هو فيه خمول .

الشيخ : طيب .
الطالب : أما إذا كان واحد طبيعي ... .

الشيخ : يا أخي ، هذا الكلام الله يهدينا وإياك ما بفيدك راح نرجع نقول الأحسن نتركها كما تركها الله يظهر وإلا نحددها بالعشرة ؟
الطالب : طيب .

الشيخ : لا مو طيب مو طيب ... ما الأحسن ؟

Webiste