عقد الإحرام بالملابس
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
هل يجوز عقد الإحرام وعلى ملابسي وبعد ذلك أخلع، أما لابد من عقد النية أن أتجرد من هذه الثياب؟
الاحابة:
الجواب: لا مانع أن تتهيأ وأن تلبس الإزار وتشده عليك بحزام فوقه، ثم تُبقي ثوبه عليك وإذا وصلت إلى الميقات، تخلع الثوب وتجعل مكانه الرداء وتُلبي بالحج أو العُمرة. فلبس ملابس الإحرام وخلع المخيط هذا تهيؤٌ للإحرام وليس هو الإحرام، الإحرام النية بدخول النُسّك وهذا عندما تأتي إلى الميقات، عند ميقات من المواقيت التي حددها رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لنَّجْدِ قَرْنٌ، وَلِأهل الشَّامِ الْجُحْفَةُ، ولأهلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمُ، ولأهلِ الْمَدَنِية ذُو الْحُلَيْفَةِ، ولأهلِ الْعِرَاقِ ذَاتُ عِرْقٍ، هذه خمسة المواقيت من مرَّ بها ماشيًا أو راكبًا أو جوًا أو برًا أو بحرًا حازها برًا أو بحرًا وهو يريد النُسّك من حجً أو عمرة فإنه ينوي الدخول في النُسّك ويُلبي.
هل يجوز عقد الإحرام وعلى ملابسي وبعد ذلك أخلع، أما لابد من عقد النية أن أتجرد من هذه الثياب؟
الاحابة:
الجواب: لا مانع أن تتهيأ وأن تلبس الإزار وتشده عليك بحزام فوقه، ثم تُبقي ثوبه عليك وإذا وصلت إلى الميقات، تخلع الثوب وتجعل مكانه الرداء وتُلبي بالحج أو العُمرة. فلبس ملابس الإحرام وخلع المخيط هذا تهيؤٌ للإحرام وليس هو الإحرام، الإحرام النية بدخول النُسّك وهذا عندما تأتي إلى الميقات، عند ميقات من المواقيت التي حددها رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - لنَّجْدِ قَرْنٌ، وَلِأهل الشَّامِ الْجُحْفَةُ، ولأهلِ اليَمَنِ يَلَمْلَمُ، ولأهلِ الْمَدَنِية ذُو الْحُلَيْفَةِ، ولأهلِ الْعِرَاقِ ذَاتُ عِرْقٍ، هذه خمسة المواقيت من مرَّ بها ماشيًا أو راكبًا أو جوًا أو برًا أو بحرًا حازها برًا أو بحرًا وهو يريد النُسّك من حجً أو عمرة فإنه ينوي الدخول في النُسّك ويُلبي.
الفتاوى المشابهة
- حكم تجاوز الميقات لعدم وجود ملابس الإحرام - ابن باز
- مسألة في عدم لبس ملابس الإحرام - ابن عثيمين
- حكم تطييب ملابس الإحرام - ابن باز
- لا بأس من غسل ملابس الإحرام - ابن باز
- حكم من سافر في مهمة عاجلة فخلع ملابس الإحرام - ابن باز
- ذكرت أن الذي يريد العمرة أو الحج عن طريق الج... - ابن عثيمين
- حكم خلع الحاج ملابس الإحرام - ابن باز
- حكم المتمتع إذا خلع ملابس الإحرام قبل أداء العمرة - ابن باز
- هل للإحرام بالنسبة للنساء ملابس معينة.؟ وما... - ابن عثيمين
- حكم وضع الطيب على ملابس الإحرام - ابن باز
- عقد الإحرام بالملابس - الفوزان