حكم إيواء المحدث والتستر عليه ؟
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
هل عدم نُصح المحدثين وإقرارهم أو السكوت عنهم يستحق اللعنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لعنالله من آوى محدثا ؟
الاحابة:
نعم . من آواه يعني منع الوصول إليه ، من منع من وجب عليه حد شرعي كحد القصاص ، حد السرقة ، حد القتل ، فالذي يؤويه ويمنع من إقامة العدل فيه هذا ملعون : لعن الله من آوى محدثا فيجب التعاون على تنفيذ أحكام الله عز وجل وتنفيذ حدوده لأنها رحمة للمسلمين وتطهير للمجتمع وعمارة للأرض كما في الحديث : لحد يقام في الأرض خير لها من أن تمطر أربعين صباحا ، فالحدود من رحمة الله بالمسلمين ، ولا يجوز لأحد أن يعترضها ، ولا أن يشفع فيها إذا بلغت الحدود السلطان ، فلعن الله الشافع والمشفع ، ولما أراد أسامة بن زيد حِب الرسول صلى الله عليه وسلم وابن حِبه أراد أن يشفع لامرأة وجب عليها حد السرقة وقطع يدها وجاء أهلها إلى أسامة يطلبون منه الشفاعة عند الرسول صلى الله عليه وسلم فلما كلَّم الرسول في ذلك غضب عليه وقال : أتشفع في حد من حدود الله وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ، لا يجوز إيواء المحدث ولا الشفاعة فيه ولا التستر عليه الذي يُضِر بنفسه أولا ويُضِر بالمسلمين . نعم .
هل عدم نُصح المحدثين وإقرارهم أو السكوت عنهم يستحق اللعنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لعنالله من آوى محدثا ؟
الاحابة:
نعم . من آواه يعني منع الوصول إليه ، من منع من وجب عليه حد شرعي كحد القصاص ، حد السرقة ، حد القتل ، فالذي يؤويه ويمنع من إقامة العدل فيه هذا ملعون : لعن الله من آوى محدثا فيجب التعاون على تنفيذ أحكام الله عز وجل وتنفيذ حدوده لأنها رحمة للمسلمين وتطهير للمجتمع وعمارة للأرض كما في الحديث : لحد يقام في الأرض خير لها من أن تمطر أربعين صباحا ، فالحدود من رحمة الله بالمسلمين ، ولا يجوز لأحد أن يعترضها ، ولا أن يشفع فيها إذا بلغت الحدود السلطان ، فلعن الله الشافع والمشفع ، ولما أراد أسامة بن زيد حِب الرسول صلى الله عليه وسلم وابن حِبه أراد أن يشفع لامرأة وجب عليها حد السرقة وقطع يدها وجاء أهلها إلى أسامة يطلبون منه الشفاعة عند الرسول صلى الله عليه وسلم فلما كلَّم الرسول في ذلك غضب عليه وقال : أتشفع في حد من حدود الله وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ، لا يجوز إيواء المحدث ولا الشفاعة فيه ولا التستر عليه الذي يُضِر بنفسه أولا ويُضِر بالمسلمين . نعم .
الفتاوى المشابهة
- هل يُغفر لمن تاب من كبيرة ولم يقم عليه الحد؟ - ابن باز
- شرح قول المصنف : وعن علي بن أبي طالب - رضي ا... - ابن عثيمين
- معنى محدثات الأمور - اللجنة الدائمة
- إيواء ابن العم المريض في نفس السكن - اللجنة الدائمة
- شرح حديث عن عائشة رضي الله عنها أن قريشا أهم... - ابن عثيمين
- هل يدخل مَدْحُ المبتدع في "مَن آوى محدثا"؟ - ابن باز
- ما معنى حديث : ( لعن الله من آوى محدثاً ) ؟ - الالباني
- شرح قول النبي صلى الله عليه وسلم (لَعَنَ اللَّه... - الفوزان
- شرح هذا الحديث ( لَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْد... - الفوزان
- إيواء المحدث - الفوزان
- حكم إيواء المحدث والتستر عليه ؟ - الفوزان