تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح هذا الحديث ( لَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْد... - الفوزانالسؤال:أرجو أن تشرحوا حديث: « لَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا»؟الاحابة:الجواب: « لَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا» يعني من وجب عليه حد من حدود الله...
العالم
طريقة البحث
شرح هذا الحديث ( لَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا)
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
السؤال:
أرجو أن تشرحوا حديث: « لَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا»؟

الاحابة:
الجواب: « لَعَنَ اللَّهُ مَنْ آوَى مُحْدِثًا» يعني من وجب عليه حد من حدود الله فلابد أن ينفذ عليه الحد ولايعترض أحدا، أو تحول شفاعته دون تنفيذ الحد، أراد النَّبِيُّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أن يقطع يد امرأة كانت تستعير المتاع وتجحده، فأراد أن يقطع يدها فشَّق ذلك على قومها فجاءوا إلى أسُّامة بِنْ زَيْد - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - حِبِ الرَسُول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وابِنْ حبه فطلبوا منه أن يشفع في عدم قطع يدها فكلم الرَسُول - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فغضب عليه غضبًا شديدًا مع أنه يحبه فقال: « أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ؟ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا »؛ فهذا معنى الحديث يعني من وجب عليه حد فلا يعترض أحد عليه، ويمنع إقامة الحد عليه ويُروى: « مَنْ آوَى مُحْدِثًا» أي أمرًا مبتدعًا، مُحدثًا يعني أمرًا مبتدعًا، فلا يحمل بدعًا ويروجها ويدافع عنها .

Webiste