بيان ما يجب على المرأة الحائض إذا طهرت بعد الفجر في رمضان
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س129: تقول السائلة: إذا كانت المرأة حائضًا في رمضان، أو كانت في آخر فترة نفاس وطهرت من ذلك بعد الفجر من أحد أيام رمضان، فهل عليها أن تكمل صيام ذلك اليوم أم لا؟ وماذا عليها لو اغتسلت وبدأت بالصيام، ثم ظهر شيء من ذلك بعد المدة المعتادة من الحيض والنفاس، هل تقطع صيامها أم لا يؤثر ذلك عليها؟
ج129: أما بالنسبة للنقطة الأولى من السؤال، وهي: إذا طهرت الحائض والنفساء أثناء النهار فإنها تغتسل وتصلي وتمسك بقية يومها ثم تقضي هذا اليوم في فترة أخرى، هذا الذي يلزمها، أما النقطة الثانية: إذا انقطع دمها من الحيض، أو من النفاس، ثم اغتسلت، ثم رأت بعد ذلك شيئًا. فبالنسبة للحائض، إذا تكاملت عادتها، وانقطع دمها انقطاعًا كاملاً، ثم اغتسلت، ثم رأت بعد ذلك شيئًا، فإنها لا تلتفت إليه ؛ لقول أم عطية رضي الله عنها: كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئًا ولا تلتفت إلى ذلك. أما بالنسبة للنفساء؛ فإذا كان انقطع
دمها قبل تمام الأربعين، ثم اغتسلت، ثم عاد إليها شيئًا؛ فإنها تعتبر نفساء، وهذا الذي عاد يعتبر من النفاس، لا يصح معه صوم، ولا صلاة، ما دام موجوداً ؛ لأنه عاد في فترة النفاس، أما إذا عاد بعدما أكملت الأربعين واغتسلت، ثم بدا لها شيء، فإنها لا تلتفت إليه، إلا إذا صادف هذا أيام عادتها قبل النفاس، فإنه والحاصل: أن هذا لا بد فيه من تفصيل، إذا كملت عادة الحائض، ثم اغتسلت، ثم رأت شيئًا بعد ذلك، لا تلتفت إليه، فإذا كانت عادتها لم تكتمل، ثم رأت الطهر أثناء العادة، ثم اغتسلت، ثم عاد إليها فإنها تعتبره حيضًا ؛ لأنه جاء إليها في أثناء العادة، وكذلك النفساء، إذا عاد إليها في فترة الأربعين؛ فإنه يعتبر نفاسًا، وإن عاد إليها شيء بعد تمام الأربعين؛ فإنها لا تعتبره شيئًا؛ إلا إذا صادف أيام حيضها قبل النفاس.
ج129: أما بالنسبة للنقطة الأولى من السؤال، وهي: إذا طهرت الحائض والنفساء أثناء النهار فإنها تغتسل وتصلي وتمسك بقية يومها ثم تقضي هذا اليوم في فترة أخرى، هذا الذي يلزمها، أما النقطة الثانية: إذا انقطع دمها من الحيض، أو من النفاس، ثم اغتسلت، ثم رأت بعد ذلك شيئًا. فبالنسبة للحائض، إذا تكاملت عادتها، وانقطع دمها انقطاعًا كاملاً، ثم اغتسلت، ثم رأت بعد ذلك شيئًا، فإنها لا تلتفت إليه ؛ لقول أم عطية رضي الله عنها: كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئًا ولا تلتفت إلى ذلك. أما بالنسبة للنفساء؛ فإذا كان انقطع
دمها قبل تمام الأربعين، ثم اغتسلت، ثم عاد إليها شيئًا؛ فإنها تعتبر نفساء، وهذا الذي عاد يعتبر من النفاس، لا يصح معه صوم، ولا صلاة، ما دام موجوداً ؛ لأنه عاد في فترة النفاس، أما إذا عاد بعدما أكملت الأربعين واغتسلت، ثم بدا لها شيء، فإنها لا تلتفت إليه، إلا إذا صادف هذا أيام عادتها قبل النفاس، فإنه والحاصل: أن هذا لا بد فيه من تفصيل، إذا كملت عادة الحائض، ثم اغتسلت، ثم رأت شيئًا بعد ذلك، لا تلتفت إليه، فإذا كانت عادتها لم تكتمل، ثم رأت الطهر أثناء العادة، ثم اغتسلت، ثم عاد إليها فإنها تعتبره حيضًا ؛ لأنه جاء إليها في أثناء العادة، وكذلك النفساء، إذا عاد إليها في فترة الأربعين؛ فإنه يعتبر نفاسًا، وإن عاد إليها شيء بعد تمام الأربعين؛ فإنها لا تعتبره شيئًا؛ إلا إذا صادف أيام حيضها قبل النفاس.
الفتاوى المشابهة
- امرأة طهرت من نفاسها قبل الأربعين فجامعها زو... - ابن عثيمين
- هل تُعامل النُّفَساء معاملة الحائض في الجماع ؟... - الالباني
- هل تُعامل النُّفَساء معاملة الحائض في الجماع ؟... - الالباني
- دخل علي رمضان و أنا ما زلت في النفاس و في ال... - ابن عثيمين
- امرأة قامت بعد طلوع الشمس و وجدت نفسها حائضا... - ابن عثيمين
- إذا طهرت الحائض قبل الليل هل تمسك - اللجنة الدائمة
- الحائض إذا طهرت قبل الفجر هل تصوم؟ - اللجنة الدائمة
- حكم صيام الحائض إذا طهرت قبل طلوع الفجر - ابن باز
- طهارة الحائض والنفساء - الفوزان
- بيان ما يجب على الحائض إذا طهرت في نهار رمضان - الفوزان
- بيان ما يجب على المرأة الحائض إذا طهرت بعد الفج... - الفوزان