حكم قول: من اعتاد المساجد يشهد له بالإيمان
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س158: يقول السائل: الرجل عندما يعتاد المساجد، هل يشهد للرجل بالإيمان، بمجرد اعتياده المساجد؟
ج158: نحن نبني على الظاهر، وإذا كان يتردد على المساجد، ويصلي مع الجماعة، ويحافظ على ذلك، فنحن نشهد له بذلك، قال تعالى: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ، وورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان ولكن هذا الحديث في سنده مقال. ولكن الآية
الكريمة: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ، دليل على أن الذي يتردد على المساجد ويلازم ذلك في الجماعة، أن هذا علامة الإيمان، ونحن ليس لنا إلا الظاهر، كما أن التخلف عن الجماعة من علامات النفاق؛ ولهذا قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه: (لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما ؛ لأتوهما ولو حبوًا، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار وإتيان المساجد، وملازمة صلاة الجماعة مع المسلمين علامة الإيمان، والتخلف عن ذلك من غير عذر علامة النفاق
ج158: نحن نبني على الظاهر، وإذا كان يتردد على المساجد، ويصلي مع الجماعة، ويحافظ على ذلك، فنحن نشهد له بذلك، قال تعالى: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ، وورد في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان ولكن هذا الحديث في سنده مقال. ولكن الآية
الكريمة: إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللَّهَ فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنَ الْمُهْتَدِينَ ، دليل على أن الذي يتردد على المساجد ويلازم ذلك في الجماعة، أن هذا علامة الإيمان، ونحن ليس لنا إلا الظاهر، كما أن التخلف عن الجماعة من علامات النفاق؛ ولهذا قال ابن مسعود رضي الله تعالى عنه: (لقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق) وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما ؛ لأتوهما ولو حبوًا، ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام، ثم آمر رجلاً فيصلي بالناس، ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب، إلى قوم لا يشهدون الصلاة، فأحرق عليهم بيوتهم بالنار وإتيان المساجد، وملازمة صلاة الجماعة مع المسلمين علامة الإيمان، والتخلف عن ذلك من غير عذر علامة النفاق
الفتاوى المشابهة
- شرح حديث عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال ر... - ابن عثيمين
- حكم صلاة الجماعة في المساجد مع المسلمين - الفوزان
- المحافظة على الصلاة دليل على الإيمان. - الفوزان
- حديث إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد - اللجنة الدائمة
- شرعية جميع المساجد غير المساجد الثلاثة - اللجنة الدائمة
- فضل ملازمة المسجد - الفوزان
- معنى حديث "إذا رأيتُم الرجل يعتاد المساجدَ" - ابن باز
- درجة حديث "إذا رأيتم الرجلَ يعتاد المساجدَ" - ابن باز
- ألا يجوز الإستدلال بالحديث ( إذا رأيتم الرجل... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد... - الالباني
- حكم قول: من اعتاد المساجد يشهد له بالإيمان - الفوزان