حكم ترك الماموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية
الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
س404: يقول السائل: ما حكم ترك المأموم قراءة سورة الفاتحة خلف الإمام في الصلاة الجهرية، وهل صلاته صحيحة، وهل المستمع كالقارئ، وما هو الراجح في ذلك؟
ج404: قراءة الفاتحة لا بد منها، وهي ركن من أركان الصلاة على الإمام وعلى المنفرد، لا تصح الصلاة بدونها، أما خلف الإمام فهذا موضع خلاف بين العلماء. والراجح: أنه يقرأها في سكتات الإمام إن تمكن من ذلك، وأما إذا كان الإمام يجهر ولا يدع للمأموم فرصة لقراءة الفاتحة، فإنها تسقط عنه، كذلك لو جاء والإمام راكع؛ فإنه يركع ويكون مدركًا للركعة، وتسقط عنه قراءة الفاتحة.
ج404: قراءة الفاتحة لا بد منها، وهي ركن من أركان الصلاة على الإمام وعلى المنفرد، لا تصح الصلاة بدونها، أما خلف الإمام فهذا موضع خلاف بين العلماء. والراجح: أنه يقرأها في سكتات الإمام إن تمكن من ذلك، وأما إذا كان الإمام يجهر ولا يدع للمأموم فرصة لقراءة الفاتحة، فإنها تسقط عنه، كذلك لو جاء والإمام راكع؛ فإنه يركع ويكون مدركًا للركعة، وتسقط عنه قراءة الفاتحة.
الفتاوى المشابهة
- حكم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- هل قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية واجبة على... - ابن عثيمين
- وقت قراءة المأموم الفاتحة في الصلاة الجهرية - ابن عثيمين
- قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية - ابن باز
- ما حكم قراءة الفاتحة للمأموم في الصلاة الجهر... - ابن عثيمين
- وجوب قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية - ابن عثيمين
- حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهرية - الفوزان
- حكم قراءة المأموم الفاتحة - ابن عثيمين
- ما حكم قراءة المأموم للفاتحة في الصلاة الجهر... - ابن عثيمين
- حكم قراءة المأموم الفاتحة خلف الإمام في الجهرية - ابن عثيمين
- حكم ترك الماموم قراءة الفاتحة في الصلاة الجهرية - الفوزان