تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم الجماع في ليل الصيام - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  18323  )  س: لدي زوجتان كانتا تشاهدن تلفزيون  البحرين  ، وسمعن أحد المشائخ يقول: إن  الجماع في رمضان  حرام، ويظهر أن ما قاله هذا الشيخ يق...
العالم
طريقة البحث
حكم الجماع في ليل الصيام
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 18323 )
س: لدي زوجتان كانتا تشاهدن تلفزيون البحرين ، وسمعن أحد المشائخ يقول: إن الجماع في رمضان حرام، ويظهر أن ما قاله هذا الشيخ يقصد بالنهار ولم يوضح أن الجماع بالنهار حرام وإنما بالليل ليس حراما، وإنما في جدال معهن على أن الجماع بالليل ليس حراما، وكثير من النسوة يقلن: إن الجماع حرام. أرجو الإفادة عن ذلك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ج: أباح الله سبحانه وتعالى الجماع والأكل والشرب في ليل الصيام من شهر رمضان، قال تعالى: أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ، وإنما كان الجماع محرمًا في ليل الصيام في أول الأمر ثم نسخ بهذه الآية الكريمة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste